عناصر مشابهة

سلوك الطلاب الزراعيين في مراحل تطبيق الأفكار الزراعية الجديدة: دراسة ميدانية بكلية الزراعة - جامعة المنصورة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Agricultural Students' Behavior in Application Stages of New Agricultural Ideas: A Field Study at Faculty of Agriculture - Mansoura University
المصدر:مجلة الاقتصاد الزراعي والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية الزراعة
المؤلف الرئيسي: قاسم، حازم صلاح منصور (مؤلف)
مؤلفين آخرين: غزي، رباب وديع عبدالسميع (م. مشارك), محمد، أحمد صباح (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج7, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:13 - 21
DOI:10.21608/JAESS.2016.37235
ISSN:2090-3634
رقم MD:1227790
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:This study aimed to measure the socio- economic traits of the agricultural students studied, exploring their behavior in application of new agricultural ideas stages and to determine the relationship between the sex and the students' behavior in application of new ideas. The sample consists of 201 students at the different disciplines at Faculty of Agriculture - Mansoura University representing 38.3% of the universe. Data were collected during July and August 2015 by a questionnaire through personal interview. The collected data were tabulated and analyzed using percentage analysis, standard deviation, mean, Coefficient of variance and Chi square test to arrive at meaningful conclusions and recommendable implications. The results inferred that the overwhelming of the students 86.6% were living in rural areas, 45.8 % of them had experience in computer ranged from good to very good, 32.8% had utilized internet between three to six hours daily, moreover 27.4% of them had utilized social media between three to six hours daily. The application level of new agricultural ideas was moderate for 47.8% of the respondents at the preparation stage, whereas was high level for 59.7%, 54.7%, 63.7% of them at information collection stage, new ideas generation stage and verification stage respectively. The results showed that sex had no significant relationship with the students' behavior at all stages of application the new agricultural ideas.

استهدفت الدراسة الحالية التعرف على الخصائص الشخصية والاجتماعية المميزة للطلاب المبحوثين، والتعرف على سلوك الطلاب المبحوثين في مراحل تطبيق الأفكار الزراعية الجديدة، وتحديد الفروق بين الطلاب الذكور والإناث وفقا لسلوكهم في مراحل تطبيق الأفكار الزراعية الجديدة. وتم إجراء الدراسة الراهنة بكلية الزراعة - جامعة المنصورة في محافظة الدقهلية. وقد تم اختيار عينة عشوائية طبقية وفقا للجنس من طلاب الفرقة الرابعة بكلية الزراعة - جامعة المنصورة بلغ قوامها (٢٠١) فردا، منهم (٨٢) ذكرا، و (١١٩) أنثى في البرامج الدراسية المختلفة بالكلية يمثلون نحو 38.3% من الشاملة والتي بلغت (٥٢٤) طالب وطالبة. وقد تم جمع البيانات الميدانية خلال الفترة من يوليو إلى أغسطس ٢٠١٥ باستخدام استمارة الاستبيان من خلال المقابلة الشخصية لأفراد العينة. وتم استخدام بعض المقاييس الإحصائية الوصفية كالتكرارات، والنسب المئوية، والمدى، والمتوسط الحسابي، والانحراف المعياري، ومعامل الاختلاف في وصف بيانات الدراسة، كما تم استخدام اختبار مربع كاى للتحقق من فروض الدراسة. وقد أشارت نتائج الدراسة أن الغالبية العظمى من الطلاب المبحوثين يعيشون في مناطق ريفية في قرى أو مراكز بنسبة 86.6%، كما تراوحت خبرة الطلاب المبحوثين في استخدام الكمبيوتر ما بين جيدة إلى جيدة جدا بنسبة 45.8% لكل منهما، وجاءت نسبة الطلاب الذين يستخدمون الإنترنت بمعدل ثلاثة إلى ستة ساعات يوميا 32.8%، كما أن 27.4% هو من الطلاب المبحوثين تستخدم مواقع التواصل الاجتماعي بمعدل ثلاثة إلى ستة ساعات باليوم. وقد أبرزت النتائج أن مستوى تنفيذ الطلاب المبحوثين لجميع العبارات الممثلة لمرحلة الإعداد الخاصة بتطبيق الأفكار الزراعية الجديدة جاء بمستوى متوسط بنسبة 47.8%، بينما جاء في مرحلة جمع المعلومات بمستوى عال بنسبة 59.7%، وجاء مستوى تنفين ما يزيد عن نصف الطلاب المبحوثين بنسبة 54.7% لمرحلة توليد الأفكار الجديدة بمستوى عال، وأخيرا جاء مستوى تنفين ما يقرب من ثلثي الطلاب المبحوثين بنسبة 63.7% لمرحلة التحقق بمستوى عال. كما أشارت نتائج الدراسة عدم وجود علاقة معنوية بين الجنس وسلوك الطلاب المبحوثين في جميع مراحل تطبيق الأفكار الزراعية الجديدة.