عناصر مشابهة

المعايير الجمالية لمفهوم المقدس في فنون ما بعد الحداثة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة بحوث في التربية الفنية والفنون
الناشر: جامعة حلوان - كلية التربية الفنية
المؤلف الرئيسي: عبدالجليل، رحاب عادل عبدالله (مؤلف)
المجلد/العدد:مج21, ع2
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:42 - 48
DOI:10.21608/SEAF.2021.172055
ISSN:2682-2849
رقم MD:1222363
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تناول البحث الحالي المعايير الجمالية لمفهوم المقدس في فنون ما بعد الحداثة وذلك بإلقاء الضوء على التغيرات التاريخية والفلسفية والجمالية التي شهدتها المرحلة الانتقالية من حقبة فنية وصولا إلى ما بعد الحداثة. فقد اهتمت فنون ما بعد الحداثة بالمتلقي ليصبح أكثر تجاوبا مع العمل الفني مدركا لجمالياته، فلجأ الفنان إلي الكنائس والكاتدرائيات القديمة وأنشأ عمله الفني بحرية بعيدا عن سلطة رجال الدين ليدرك المشاهد معاييره وقيمه الجمالية من خلال إدراكه لشكله ومضمونه. كما تميز المقدس في فنون ما بعد الحداثة بالحرية من قيود سلطة الكنيسة والتعبير عن الأفكار ذات القيمة الفنية العالية، مستخدما الفنان فيها كل التقنيات الحديثة ورفض فكرة الكلاسيكية فقسم التاريخ إلى فترات للربط بين ظهور ملامح شكلية جديدة في الثقافة كذلك أشار البحث على تعدد أساليب فناني ما بعد الحداثة، كما أكدت على استخدام خامات جديدة بتقنيات وأساليب غير مسبوقة على التعبيرات الفنية المرئية، فقد تغيرت المفاهيم التقليدية والفوارق المعتادة بين فنون التصوير، وكذلك اختلطت بفنون التمثيل وفنون الموسيقى والعديد من الفنون المختلف.

"The current research dealt with the aesthetic criteria of the concept of the sacred in post-modern arts by highlighting the historical, philosophical, and aesthetic changes that took place in the transition from an artistic era to a post-modern era. Post-modern arts have taken care of the recipient so that he becomes more responsive to the artwork and aware of its aesthetics. The artist resorted to ancient churches and cathedrals and created his artistic work freely away from the authority of the clergy so that the viewer realized its standards and aesthetic values through his understanding of its form and content. In post-modern arts, the ""sacred"" was also characterized by freedom from the restrictions of church authority and the expression of ideas of high artistic value in which the artist used all modern techniques and rejected the idea of classicism. History was divided into periods to link the emergence of new formal features in culture. The research also pointed to the multiplicity of styles of post-modern artists. It also stressed the use of new materials with unprecedented techniques and methods for visual artistic expressions. Traditional concepts and the usual differences between the arts of photography have changed, as they have been mixed with acting, music, and many different arts. This abstract was translated by AlMandumah Inc."