عناصر مشابهة

التجريد التشكيلي وعلاقته مع تنمية الذوق الجمالي لدى طلبة كلية الفنون الجميلة: كلية الفنون / جامعة البصرة نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Taste among College of Fine Arts Students: Case Study College of Fine Arts / University of Basrah
المصدر:مجلة الدراسات المستدامة
الناشر: الجمعية العلمية للدراسات التربوية المستدامة
المؤلف الرئيسي: علي، علي نوري محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج5, ملحق
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2023
التاريخ الهجري:1445
الصفحات:1425 - 1446
ISSN:2663-2284
رقم MD:1432736
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:التجريد كمصطلح فكري يمثل إزالة كل ما هو فائض عن المعنى والتأكيد على جوهر المضمون، وفي فنون التشكيل هو التأكيد على دلالة المضمون الجمالي الخالص البعيد عن كل ما هو واقعي، على اعتباره نسبي وغير دائم. ولمواكبة الفنون التشكيلية المعاصرة كان لزاما على هيأت الرأي في التعليم العالي أن تدخله ضمن مفرداتها الدراسية النظرية والعملية، إلا أن تجاوب أغلبية الطلبة لهذا النمط لم يكن بمستوى الطموح، وخصوصا ما بعد أحداث حرب ۱۹۹۰ ليكون وسيلة إخفاء لضعف إمكانيتهم العملية في التشكيل ومنها الواقعي بالذات ولهذا يجب أن تكون هناك رؤية جادة لطرائق تدريس تلك المفردات تهدف إلى تعديل مدارك الطلبة لمفهوم التجريد ويسهم بتنمية أفاق ذوقهم الجمالي، أتت الدراسة بأربعة فصول رئيسية بحثية الإطار العام للبحث والإطار النظري ومن ثم إجراءات البحث والخمسة نماذج من خلال أداة الملاحظة البصرية والمقابلة، والفصل الرابع حيث عرض النتائج والاستنتاجات والتوصيات والمقترحات.

Abstraction, as an intellectual concept, represents the removal of all that is surplus to the meaning and emphasizes the essence of content. In the field of fine arts, it underscores the pure aesthetic significance far from realism, considering it relative and impermanent. To keep up with contemporary fine arts, it became necessary for higher education institutions to include it in their theoretical and practical curricula. However, most students' response to this style did not meet their ambitions, especially after the events of the 1990 s war. Abstraction was often seen as a way to conceal their limited practical abilities in the field of fine arts, including realism. Therefore, there must be a serious vision for teaching these concepts aimed at modifying students' perceptions of abstraction and contributing to the development of their aesthetic taste. This study is divided into four main research chapters: the general framework of the research, the theoretical framework, research procedures, and five case studies conducted through visual observation, interviews, and the fourth chapter, which presents the results, conclusions, recommendations, and proposals.