عناصر مشابهة

الحداثة في العلاقة بين انطولوجيا الأنا أفكر وواقعية الآخر في فلسفة ديكارت

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:عالم الفكر
الناشر: المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب
المؤلف الرئيسي: سعد الله، سفيان (مؤلف)
المجلد/العدد:ع180
محكمة:نعم
الدولة:الكويت
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:162 - 200
ISSN:1021-6863
رقم MD:1218971
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02630nam a22002177a 4500
001 1966294
041 |a ara 
044 |b الكويت 
100 |a سعد الله، سفيان  |e مؤلف  |9 651522 
245 |a الحداثة في العلاقة بين انطولوجيا الأنا أفكر وواقعية الآخر في فلسفة ديكارت 
260 |b المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب  |c 2019  |g ديسمبر 
300 |a 162 - 200 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدف البحث إلى التعرف على الحداثة في العلاقة بين أنطولوجيا الأنا أفكر وواقعية الآخر في فلسفة ديكارت. يصعب تعريف مفهوم الحداثة، لأنها ليست حدثاً تاريخياً خالصاً ولا ترجع ضرورة إلى موطن معين، لأنها في جوهرها فكر يبني صورة جديدة للإنسان، وعلاقته بالغير، وكل فكر يتحرر من الاتباع والانغلاق من أجل إبداع دلالات جديدة لا تقودها أشكال من الفهم الجاهزة هو فكر حديث. وتناول البحث عدة مفاهيم أولها في التقابل بين الأنا والغير، وشروط معرفة الأنا لذاته، والعزلة الأنطولوجية، والمنهج الحديث، والأنا والتحكم في الجسد، وأسس تكوين علاقة مع الغير وأنواعها، والمروءة واحترام الانسان نفسه، والمروءة حسن استعمال الحرية، المروءة واحترام الغير، والأعمال الفاضلة. واختتم البحث بأهم النتائج وهي أن ديكارت يؤكد أن الأنا ذات مفكرة وحرة، فغاية الأمر تأسيس صورة للإنسان الحديث الذي ينتج أفكاره، وهذا ما يبرز قيمة العقل، بمعزل عن الغير، وهو الذي له القدرة أو الإرادة على الفعل بقطع النظر عن أي سلطة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a الفلسفة الفرنسية  |a مفهوم الأنا  |a ديكارت، رينيه، ت. 1650 م. 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 004  |f Ālam al-fikr  |l 180  |m ع180  |o 0369  |s عالم الفكر  |t World of Thought  |v 000  |x 1021-6863 
856 |u 0369-000-180-004.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a EcoLink 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1218971  |d 1218971