عناصر مشابهة

تأثير استخدام الشركات التجارية لتطبيقات التسويق المعزز للواقع على خبرة المستهلك بالعلامة التجارية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Effect of Commercial Companies' Use of Marketing Augmented Reality Applications on Consumer Brand Experience
المصدر:المجلة المصرية لبحوث الإعلام
الناشر: جامعة القاهرة - كلية الإعلام
المؤلف الرئيسي: أحمد، إيمان أسامة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع77
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:405 - 448
DOI:10.21608/EJSC.2021.211339
ISSN:1110-5836
رقم MD:1218556
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استهدفت هذه الدراسة التعرف على تأثير استخدام الشركات التجارية لتطبيقات التسويق المعزز للواقع على خبرة المستهلك بالعلامة التجارية، وذلك في ضوء اختبار مجموعة من المتغيرات الوسيطة، وتتمثل في الاتجاه نحو تطبيق الواقع المعزز والإبداع المدرك في التطبيق، كما سعت هذه الدراسة إلى التعرف على تأثير خبرة المستهلك، والناتجة من تفاعله مع تطبيقات الواقع المعزز للشركات عينة الدراسة على الاتجاه نحو العلامة التجارية، واعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي وذلك باستخدام تصميم المجموعة الواحدة من الأفراد، وبلغ حجم العينة (63) مفردة، وتم تطبيق هذه الدراسة على عينة من الشركات التي توظف تقنيات مختلفة من تطبيقات التسويق المعزز للواقع مثل (QR code) الذي توظفه شركة جهينة، وتطبيق (Markless) والذي يسمح بالتعرف على البيئة التي يتواجد فيها المستخدم، والذي توظفه شركة "آيكيا" فضلا عن التطبيقات التي تطلقها العلامات التجارية مثل التطبيق الخاص بشركة "لوريال" والذي يسمح بتجربة منتجات الشركات من خلال تحميل صورة المستخدم على ذلك التطبيق، وقد اتضح من نتائج اختبارات الفروض وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الاتجاه نحو تطبيقات التسويق المعزز للواقع وبين الخبرة المتكونة بخصوص العلامة التجارية، كما اتضح وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين درجة الإبداع المدركة لتطبيق الواقع المعزز وبين الخبرة الخاصة بالعلامة التجارية، وكذلك اتضح وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائياً بين الخبرة المتكونة بخصوص العلامة التجارية والناتجة عن التفاعل مع تطبيقات التسويق المعزز للواقع الخاصة بالعلامة التجارية وبين الاتجاه نحوها.

Marketing Augmented Reality applications on the consumer's experience of the brand, by testing a set of intermediate variables, such as the attitude towards the App of Augmented Reality and perceived creativity in the application. This study also sought to know the influence of the consumer experience, resulting from Its interaction with AR applications on the attitude towards the brand, the study depended on Semi-experimental method by using Single group design, and the sample size was single (63), and this study was applied to a sample of companies employing different techniques from Augmented reality marketing applications such as (QR code) employed by Juhayna, Markless, which allows to identify the environment in which it is located, which is employed by «Ikea», and the of applications launched by brands such as the application of the company «L’Oreal», which allows to try the company's products by uploading a user photo on this application , It was found from the results of the hypothesis tests that there is a statistically significant correlation between the attitude towards applications of Augmented Reality Marketing and the experience formed regarding the brand. Also, it was found that there is a statistically significant correlation between the perceived degree of creativity for the application of augmented reality and the brand experience, as well as it was found that there is a statistically significant correlation between the experience formed regarding the brand and resulting from the interaction with the applications of Marketing Augmented Reality of the brand and the attitudes towards it