عناصر مشابهة

القطيعة الابستيمولوجية من التوظيف الباشلاري في تاريخ العلم إلى التوظيف الجابري في تاريخ الفلسفة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Epistemological Rupture from the Bachelarian History of Science Use to the Jabiri History of Philosophy Use
المصدر:مجلة العلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية العلوم الاجتماعية
المؤلف الرئيسي: قربون، علي (مؤلف)
المجلد/العدد:مج15, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:455 - 465
ISSN:1112-6752
رقم MD:1206165
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The topic of this paper concerns the epistemology’s issues, generally speaking, and the problematic behind the moving of concepts use among the different fields of knowledge, and more precisely, the study tries to shed light on the concept of epistemological rupture (break) which first introduced by science philosopher Gaston Bachelard, and having a distinct presence in the history of science domains, before it takes other forms of use subsequently, making it widespread in the field of modern epistemology. As for, in the contemporary Arabic thought, Mohammed Abed al-Jabri was among the most prominent whom they loan this concept, and he did apply it both in his analysis of the Arab heritage and in his reading of the arabo-islamic philosophy. For this reason, the study has focused on the Jabiri use of the epistemological rupture concept to determine the position towards the heritage and the difference between oriental and maghrebian philosophy by going back to his early origins where it first appeared, to end with a conclusion summarizing the main deductions.

يرتبط موضوع هذه الورقة البحثية بقضايا الأبستيمولجيا عموما وبإشكالية انتقال المفاهيم بين الحقول المعرفية المختلفة، وتحاول الدراسة تحديدا أن تسلط الضوء على مفهوم القطيعة الأبستيمولوجية الذي ظهر مع فيلسوف العلم غاستون باشلار، وكان له حضورا متميزا في ميدان تاريخ العلم، ليكون له توظيفات أخرى بعد ذلك جعلته يعرف انتشارا واسعا في حقل الأبستيمولوجية المعاصرة. أما في الفكر العربي المعاصر، فقد كان المفكر محمد عابد الجابري أشهر من استعار ذلك المفهوم ووظفه في تحليلاته للتراث العربي وفي قراءته لتاريخ الفلسفة العربية الإسلامية. لذلك ركزت الدراسة على التوظيف الجابري لمفهوم القطيعة الأبستيمولوجية في تحديد الموقف من التراث والفرق بين الفلسفة المشرقية والفلسفة المغربية، مع الرجوع إلى أصوله الأولى التي ظهر فيها، لتخرج في الأخير بخاتمة تلخص أهم الاستنتاجات التي توصل إليها البحث.