عناصر مشابهة

أخلاقيات الأعمال وانعكاساتها على الانضباط الوظيفي: دراسة استطلاعية لآراء عينة من الأفراد العاملين في مديرية بلدية الموصل

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة تكريت للعلوم الإدارية والاقتصادية
الناشر: جامعة تكريت - كلية الإدارة والاقتصاد
المؤلف الرئيسي: العبيدى، نور علي عبود (مؤلف)
المجلد/العدد:مج14, ع43
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:66 - 84
ISSN:1813-1719
رقم MD:1204453
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The present research aims at determining the correlation between the business ethics and the job discipline through a survey study not conducted by a sample of individuals working in the municipality of Mosul. In addition, a number of basic and secondary hypotheses were formulated and tested through a number of statistical methods. The questionnaire was used as a tool for collecting data and information from the subjects, and the limited studies that dealt with the relationship and influence between these variables within the limits of knowledge. The researcher sought to investigate these variables in an attempt to study the relationship and influence between them. In general, the research sought to answer the following question: What is the nature of the relationship of correlation and influence between business ethics and job discipline in the organization being investigated?, And the study was applied to a sample of (60) individuals "factor", and then came to a set of conclusions, the most important of which are: 1. There is a significant correlation between work ethic and job discipline in the organization being investigated. 2. There is a relationship of significant significance between the ethics of business ethics and the discipline of the organization in question. A number of recommendations have been made in line with those conclusions.

يهدف البحث الحالي إلى تحديد علاقة الارتباط والتأثير بين أخلاقيات الأعمال والانضباط الوظيفي من خلال دراسة استطلاعية لآراء عينة من الأفراد العاملين في مديرية بلدية الموصل. ولتحقيق ذلك تم إعداد مخطط افتراضي يتضمن متغيرات البحث، فضلاً عن صياغة عدد من الفرضيات الرئيسية، والفرعية، واختبرت من خلال عدد من الأساليب الإحصائية، واستخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات والمعلومات من الأفراد المبحوثين، ولمحدودية الدراسات التي تناولت العلاقة والتأثير بين هذه المتغيرات في حدود اطلاع الباحثة، فقد تضمن بحثها الحالي هذه المتغيرات في محاولة لدراسة العلاقة والتأثير بينهما، وبصورة عامة حاول البحث الإجابة على التساؤل الآتي: ما طبيعة علاقة الارتباط والتأثير بين أخلاقيات الأعمال والانضباط الوظيفي في المنظمة المبحوثة؟، وقد طبقت الدراسة على عينة مكونة من (60) فرداً عاملاً، ومن ثم تم التوصل إلى مجموعة من الاستنتاجات من أهمها أن: 1. توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين أخلاقيات العمل والانضباط الوظيفي في المنظمة المبحوثة. 2. توجد علاقة تأثير ذات دلالة معنوية بين أخلاقيات الأعمال والانضباط الوظيفي في المنظمة المبحوثة. وقد تم تقديم عدد من التوصيات المتوافقة مع تلك الاستنتاجات.