عناصر مشابهة

المقاربة بالكفايات وتعليمية الحجاج

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية الآداب واللغات
الناشر: جامعة بسكرة - كلية الآداب واللغات
المؤلف الرئيسي: الساكر، مسعودة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع22
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:179 - 198
DOI:10.37136/1191-000-022-045
ISSN:1112-6434
رقم MD:1203259
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:جاءت المقاربة بالكفايات كرد فعل على المقاربة بالأهداف، وهي تصور يسعى إلى تحرير المتعلم من سلطة المعلم، وجعله الحجر الأساس في العملية التعليمية، تركز على سؤال جوهري، يتمثل في: كيف تعلم المتعلم كيف يتعلم؟ بمعنى أنها لا تركز على كمية المعلومات والمعارف المحصلة، وإنما على جودة هذه المعارف، والقدرة على استثمارها في الحياة اليومية، وإن المقصود بالكفاية الحجاجية، مجموع القدرات والمهارات والمعارف التي يوظفها المتعلم لحل وضعية مشكلة حجاجية، وإن ما ينتجه المتعلم من نصوص حجاجية منسجمة معنى ومبنى، يعد التجسيد الفعلي لهذه الكفاية الحجاجية، أي أن عملية تلقي النصوص الحجاجية وإنتاجها، لا تتوقف عند معرفتها كشكل خطابي، وإنما تتجاوزها إلى الفعل والتجسيد على الواقع.

L’approche par compétence est venue comme une réaction à l’approche par objectifs, il s’agit d’une conception qui vise à libérer l’apprenant de l’autorité de l’enseignant, et à faire de lui la première pierre dans l’édifice du processus éducatif. Elle se base sur un questionnement essentiel qui se résume au comment apprendre à l’apprenant comment apprendre ? Dans le sens où elle ne se base pas sur la quantité des informations et des connaissances recueillies, mais plutôt sur leur qualité et la capacité de les investir dans la vie quotidienne. Ce qui est désigné par la suffisance argumentative est l’ensemble des capacités, des compétences et des connaissances utilisées par l’apprenant afin de résoudre une situation argumentative problématique. Et ce que produit l’apprenant, en matière de textes argumentatifs, cohérents sémantiquement et structuralement, est considéré comme la concrétisation réelle de cette suffisance argumentative, c’est-à-dire que l’opération de la réception des textes argumentatifs et leur production ne s’arrête pas à leur connaissance en tant que forme discursive, mais elle la surpasse et va jusqu’à l’action et la concrétisation dans la réalité.