عناصر مشابهة

توظيف الأبنية الصرفية دلاليا في السلم الحجاجي في لامية العجم عند الطغرائي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Morphological Patterns and their Semantic Role in the Argumentation Style: A Study of Lamiyyat Al-Ajam of Al-Taghrai Poet
المصدر:المجلة الأردنية في اللغة العربية وآدابها
الناشر: جامعة مؤتة - عمادة البحث العلمي
المؤلف الرئيسي: القطاوي، محمد مصطفى عبدالعال (مؤلف)
المجلد/العدد:مج17, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الأردن
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:95 - 126
DOI:10.35682/0289-017-001-004
ISSN:2520-7180
رقم MD:1197254
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى محاولة الكشف عن الأبعاد الجمالية والقيم الفنية وذلك كأدوات في السلم الحجاجي عند الطغرائي، وذلك في قصيدته الشهيرة بين المنتدبين باسم المئة العجم. وفي هذا الصدد سيعمد البحث إلى انتخاب مجموعة منتقاة من الصيغ الصرفية المختلفة، والتي توزعت في ثنايا قصيدته تلك، ثم بيان كيفية توظيفها في السلم الحجاجي عند الطغرائي. وقد ثبت لدينا من عدة وجوه أن هناك حضورا بارزا الصيغ المصرفية في شعره. فقد احتلت بعض الصيغ عنده مواضع خاصة وبارزة حيث لجأ إليها مرارا وفي أكثر من سياق وعرض شعري حتى يصل إلى طريقته الفنية في تصميم المعاني بالقوالب والأبنية الصرفية. وقد وفق الشاعر كثيرا في استلهام الأبعاد الجمالية للعديد من الصيغ والأبنية والتي وظفت عنده بدقة فائقة وذلك كوسيلة إقناعيه في إثبات فرضيات ونتائج سلمه الحجاجي. يشار إلى أن الشاعر قد تخطى بعض الصيغ على حساب بعضها الآخر، إذ سجل بعضها حضورا بارزا أكثر من غيرها وذلك لتحقيق أغراض فنية في السلم الحجاجي.

This paper aims at discovering the role of the morphological patterns in the famous poem known in literary criticism as “Lamiyyat Alajam” by alTughrai as opposed to the main Arabic poem “Lamiyyat al-Arab” by al-Shanfara. This study also tries to point out the argumentational style used by al- Tughrai in his poem. In order to fulfill this purpose, we have quoted many examples selected according to the various patterns in his “Lamiyyah”. We have come to a conclusion that al-taghrai have implemented many morphological patterns in his “Lamiyya” as a means of argumentation throughout a stylistic features context. This has, of course, been shown throughout his “Lamiyyah” by comparing the patterns and its position in the whole “Lamiyyah”. It should be noted that we have found some morphological patterns that appear occasionally in the “Lamiyyah” when compared with other patterns. This, of course, shows the importance of these patterns when compared with others.