عناصر مشابهة
تشظي الاختراق بين لغة التصوف والبحث رشيد القريشي وأنسنة الأبجديات
المصدر: | أفكار |
---|---|
الناشر: |
وزارة الثقافة
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع389 |
محكمة: | لا |
الدولة: | الأردن |
التاريخ الميلادي: | 2021 |
الصفحات: | 90 - 96 |
رقم MD: | 1194237 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
LEADER | 02477nam a22002057a 4500 | ||
---|---|---|---|
001 | 1940055 | ||
041 | |a ara | ||
044 | |b الأردن | ||
100 | |9 639330 |a بنزايد، شريفة |e مؤلف | ||
245 | |a تشظي الاختراق بين لغة التصوف والبحث رشيد القريشي وأنسنة الأبجديات | ||
260 | |b وزارة الثقافة |c 2021 |g حزيران | ||
300 | |a 90 - 96 | ||
336 | |a بحوث ومقالات |b Article | ||
520 | |e تناول المقال موضوع بعنوان تشظي الاختراق بين لغة التصوف والبحث (رشيد القريشي وأنسنة الأبجديات). إن الرموز والأوشام والزخارف مثلت هوية متساكني شمال أفريقيا، وهي شعار ثقافي متميز يلخص طريقة عيش سكانها إلى جانب معمارها الفريد. ومن هنا تحدث المقال عن ثقافة بصرية سخية تقوم على أساس تنمية الحس الوجودي للذات البشرية بما فيه من صور بصرية تجسد ذاكرة لأنماط متتالية، وهو الأمر اللافت في أعمال الفنان رشيد القريشي؛ حيث يأتي العمل الفني في شكل متماسك متراص بالكلمات والخطوط الايحائية والرمزية المقروءة وغير المقروءة، دون أن يُنكر عليها قيمتها الجمالية والتشكيلية. وقد أُشير إلى أن المعاني تتكثف وتتدفق في عمل (درب الورود) حين تغزو فضاء ثلاثي الأبعاد، وهذا العمل هو عبارة عن مجسمات من الفولاذ على هيئة أشخاص إنسانية وصفها (بالتواشج البصري والشعري). وختامًا، ذُكر أن حيوية المجسمات على شكل الهيئة الإنسانية مع انعكاس لظلها خلقت ديناميكية أكبر في الفضاء العام، وكأن المجسمات أشخاص حقيقيون يتحركون. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022 | ||
653 | |a التصوف الإسلامية |a أنسنة الأبجديات |a الثقافة البصرية |a الرموز البربرية | ||
773 | |4 الادب |6 Literature |c 014 |e Afkar |l 389 |m ع389 |o 0770 |s أفكار |v 000 | ||
856 | |u 0770-000-389-014.pdf | ||
930 | |d n |p n |q n | ||
995 | |a AraBase | ||
999 | |c 1194237 |d 1194237 |