عناصر مشابهة

دور انتهاك العقد النفسي في العلاقة بين الاستقواء في مكان العمل والصمت التنظيمي بمديريات الخدمات في محافظة الشرقية: دراسة ميدانية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية التجارة بالاسماعيلية
المؤلف الرئيسي: محمد، سامية السيد محمود (مؤلف)
المجلد/العدد:مج12, ع3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:534 - 599
DOI:10.21608/jces.2021.202873
ISSN:2090-3782
رقم MD:1191077
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:استهدفت الدراسة الحالية قياس الدور الوسيط لانتهاك العقد النفسي في العلاقة بين الاستقواء في مكان العمل والصمت التنظيمي في مديريات الخدمات بمحافظة الشرقية، وتمت الدراسة على عينة قوامها ٣٨٤ مفردة وباستخدام اسلوب الاستقصاء ثم تفريغ وتحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة. وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد ارتباط ايجابي ومعنوي بين كل من الاستقواء في مكان العمل وكل من انتهاك العقد النفسي والصمت التنظيمي من ناحية أخري، وأيضا يوجد وساطة جزئية لانتهاك العقد النفسي في العلاقة بين الاستقواء في مكان العمل والصمت التنظيمي، وأخيرا استعرضت الدراسة الاستنتاجات العلمية والتطبيقات العملية.

The current study aimed to measure the mediating role of psychological contract violation in the relationship between bullying in the workplace and organizational silence in the directorates of services in Sharkia Governorate. The study has been implemented by surveying a sample of 384 employees and the collected data has been analyzed using suitable statistical techniques. Results revealed that there is positive and significant correlation between bullying in the workplace and both the violation of the psychological contract and organizational silence. There is also a partial mediation of psychological contract violation in the relationship between bullying in the workplace and organizational silence, and finally the study reviewed the theoretical and practical implications have been discussed.