عناصر مشابهة

النقد التطبيقي للشعر عند الدكتور علي جواد الطاهر: قراءة في الرؤية والإجراء

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية
الناشر: جامعة واسط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: الزيادي، حسام حمد جلاب (مؤلف)
المجلد/العدد:ع30
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:61 - 88
DOI:10.31185/lark.Vol3.Iss30.251
ISSN:1999-5601
رقم MD:1188502
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04596nam a22002537a 4500
001 1933790
024 |3 10.31185/lark.Vol3.Iss30.251 
041 |a ara 
044 |b العراق 
100 |a الزيادي، حسام حمد جلاب  |g Jalab, Hossam Hamad  |e مؤلف  |9 512630 
242 |a The Applied Criticism of Poetry According to Dr. Ali Jawad Al-Taher:  |b Reading in The Approach and Methodology 
245 |a النقد التطبيقي للشعر عند الدكتور علي جواد الطاهر:  |b قراءة في الرؤية والإجراء 
260 |b جامعة واسط - كلية الآداب  |c 2018  |g يوليو 
300 |a 61 - 88 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |b It is clear from these positions about what Taher provided criticism of the poetic texts that al-Tahir had followed in accordance with a critical approach and a methodology that depended on reasoning, reasoning and argumentation, but with some impressionism. His critical vision merged between the methodology and the impressionist. He presented a critical reading that absorbed the text and identified the phenomenon of texts, critical reading analyzed the text internally without ignoring the political outside, the development of poetic texts within the context in which produced a link to the cause of the result, the lesson of pronunciation and composition, construction and image as well as, with a conscious methodology and a clear method that adopts the evidence and the argument, and the pure sought through his From readings to achieve all of this, the frequency of the rule and the evidence from the distance, and other times analyze the text and justify the rule, came criticism to touch the limits of the text in line with the arguments of the curriculum is not leaving the methodological impression based on the presentation of taste systematic methodology. 
520 |a النقد عملية إبداعية تقوم على أساس استنطاق النص الأدبي استنطاقا فنيا قائما على أساس منهجي منظم يعتمد المنهجية المبنية على التعليل والتوجيه، عملية تشمل الكشف عن الصورة وتحليل البناء وتوصيف العاطفة والخيال فضلا عن الكشف عن مكامن الإبداع والجودة والوقوف على أسباب وعوامل التمكن، ويحدث ذلك كله على وفق رؤية نقدية واضحة ذات أصول وقواعد راكزة تربط الأسباب بالنتائج، وصولا إلى الحكم النقدي (الجودة أو الرداءة). والدكتور (علي جواد الطاهر) من أولئك النقاد الذين امتزجت ثقافتهم العربية الأصيلة بالأخرى الأوروبية، معتمدا في نقده على مقومات ومقولات نقدية راكزة رصينة كونه ناقدا تحصن بثقافة معرفية نقدية متعددة المرجعيات والأصول، فأطال النظر والفكر عند النص بحثا عن الظاهرة الأدبية، فانعكس ذلك التعدد المعرفي على طبيعة منجزه النقدي، فأدرك أن النقد عملية صعبة ومعقدة، فضلا عن كونها عملية تتطلب معرفة واسعة بطبيعة النص الأدبي حيث البناء والتركيب تكوين الصورة فضلا عن طريقتي الأداء والتعبير. والبحث يحاول أن يقدم قراءة تدخل ضمن ما يعرف بنقد النقد قراءة تكشف الألية والمرتكزات المعرفية فضلا عن المقولات والقواعد النقدية التي بموجبها تشكل النقد التطبيقي عند الدكتور الطاهر وبخاصة النص الشعري، والسبب الذي جعلنا نقتصر الحديث على النص الشعري فقط لسعة الموضوع وتشعبه فانحصر الحديث على الشعر دون غيره. 
653 |a الشعر العربي  |a النصوص الأدبية  |a النقد التطبيقي  |a الطاهر، علي جواد، ت. 1996 م. 
773 |4 الفلسفة  |4 علم اللغة  |6 Philosophy  |6 Linguistics  |c 005  |e Lark Journal for Philosophy , Linguistics and Social Sciences  |f Lārk  |l 030  |m ع30  |o 2335  |s مجلة لارك للفلسفة واللسانيات والعلوم الاجتماعية  |v 000  |x 1999-5601 
856 |u 2335-000-030-005.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1188502  |d 1188502