عناصر مشابهة

المظاهر النقدية لمنهج الدكتور علي جواد الطاهر النقدي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البحث العلمي في الآداب
الناشر: جامعة عين شمس - كلية البنات للآداب والعلوم والتربية
المؤلف الرئيسي: البهادلي، جبار ماجد بجاي (مؤلف)
مؤلفين آخرين: طلبة، منى محمد (مشرف), عوض، إبراهيم محمد (مشرف)
المجلد/العدد:ع16, ج3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:547 - 584
DOI:10.21608/JSSA.2015.12810
ISSN:2356-8321
رقم MD:965663
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يعد الدكتور "على جواد الطاهر" أستاذ جامعي معروف، وناقد أكاديمي وصحافي له منهجه الخاص، بل هو من أكثر أساتذة النقد والنقاد في الجامعات العراقية تشديداً على المنهج والمنهجية، وإن كانت مظاهر منهجه، وصفاته الناقدية قد جعلت الباحثين والدارسين أن يختلفوا في أمره اليوم لسبب وللآخر، ولكن متفقون اليوم وبعد اليوم أن ليس من أحد سيؤرخ للنقد الأدبي في "العراق" دون أن يقف عنده وقفة طويلة ناقداً وأستاذ نقد، لذا سعى البحث إلى الكشف عن المظاهر النقدية لمنهج الدكتور "على جواد الطاهر النقدي، حيث مارس فعلياً مهمة النقد الأدبي إثر عودته من باريس عام 1954، بعد حصوله على دكتوراه الآداب من السوربون "بفرنسا"، وأخذ بكتابة المقالة الأدبية في الأثر الأدبي الذي يهتز له فكرياً، ويعرب فيه عن رأيه النقدي الخاص، وحصل على لقب "ناقد"، كما أنه لم ينتهج في نقده منهجاً إجرائياً من منظومة المناهج التاريخية القديمة أو الحداثية، إنما يستنبط من هذه المناهج الغربية ما يفيد من إضاءة تنير النص وتستجلى بواطنه وتسبر أعماقه الداخلية. وجاءت نتائج البحث مؤكدة على أن من المظاهر النقدية الرئيسة التي يقوم عليها منهج الدكتور "على جواد الطاهر" النقدي مظهر التحية أو ما يسمي بـ "التحايا الحماسية"، ومظهر عملية النقد الأدبي، فضلاً عما عرف عن ميله النقدي إلى المنهج الانطباعي "التأثري" كمظهر نقدي بالمعني الاصطلاحي الموضوعي الذي يعتمد على حسن النية لا على الهوى الشخصي أو الراي المفروض أو الحكم النقدي المستعجل. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2018