عناصر مشابهة

فاعلية برامج التأهيل في تأقلم الأخوة مع وجود عضو من ذوي الاحتياجات الخاصة في العائلة من وجهة نظر الأبوين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Ability of the Rehabilitation Programs to Assist Brother and Sisters with their Dabbled Sibling Involvement and Interaction from the Parents Point of View
المصدر:مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: الشرفات، فرحان سلامة عقلة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج42, ع1
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:63 - 73
ISSN:2079-3049
رقم MD:1187172
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هذا البحث يهدف إلى التعرف على قدرة البرامج التأهيلية والعلاجية على دمج الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة في أسرته وبخاصة مع أخوته وأخواته، لما لذلك من أهمية كبرى في تطوره ونموه، وتأقلم الأخوة الطبيعيين مع الابن من ذوي الاحتياجات الخاصة. قام الباحث بتصميم استبانة خاصة لهذا البحث وتم توزيعها على 35 عائلة لديها أطفال طبيعيين وأطفال من ذوي الحاجات الخاصة، وتم جمع البيانات عن طريق زيارات إلى البيوت. أظهرت النتائج أن برامج التأهيل والعلاج أسهمت في دمج الطفل من ذوي الاحتياجات الخاصة مع أخوته، وأسهمت في خفض الانعزال والانطواء، وساهمت في دمج الطفل مع عائلته بشكل كلي، وغيرت تعامل الأبناء مع الطفل بشكل إيجابي بحسب أراء الآباء.

This research aims to understand and to evaluate the ability of the rehabilitation programs to assist brother and sisters with their dabbled sibling involvement and interaction from the parents point of view. The researcher made a questionnaire for the purpose of this research, and distributes it on 35 families in Amman- Jordan. The results show that the rehabilitation programs for disabled children could be able to push the involvements of the disabled child in the family and to establish better connection with his/her siblings. The results show that the programs reduce introvert status of the child and increase interaction with his siblings.