عناصر مشابهة

واقع مهارات ما وراء المعرفة لدى تلامذة الصف الخامس الأساسي وعلاقته بمتغير الإقامة: دراسة ميدانية في بانياس

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Relationship between Promoting Post Acquisition Skills and his Veriable Residents of the Fifth Grade
المصدر:مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: جناد، روعة عارف (مؤلف)
مؤلفين آخرين: بركات، نور إسماعيل (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج40, ع2
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:269 - 284
ISSN:2079-3049
رقم MD:1186574
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:على الرغم من أن مصطلح ما وراء المعرفة ما يزال يعد من البنى الجديدة في الدراسة عن إنجاز المتعلمين في المواقف الأكاديمية وفي القاعة الدراسية، إلا أنه (ما وراء المعرفة) مهم لجميع المتعلمين وكذلك لجميع المربين، ومن هنا هدف الدراسة الحالية إلى معرفة واقع مهارات ما وراء المعرفة وعلاقته بمتغير الإقامة، لهؤلاء التلامذة ودراسة ما وراء المعرفة كسمة لدى الفرد في علاقتها بمتغير الإقامة وذلك كله بهدف الإفادة من النتائج في توجيه نظر القائمين على العملية التعليمية لهذا المجال، ووفقاً لذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي، ولتحقيق الهدف تم تصميم استبانة خاصة لهذا الغرض تضمنت (30) بنداً، موزعة على ثلاثة محاور، وتم توزيع الاستبانة على عينة عشوائية بلغ عددها (132) تلميذاً وتلميذة من الصف الخامس الأساسي في مدينة بانياس وريفها، وقد أظهرت الدراسة أن التلامذة يستخدمون مهارات التخطيط كإحدى مهارات ما وراء المعرفة بمستوى ضعيف، وكذلك مهارات المراقبة والتقويم. بينما لم تظهر الدراسة أي فرق بين متوسطي درجات تلامذة الريف والمدينة في مهارات ما وراء المعرفة ككل تبعاً لمتغير الإقامة. وقد اقترحت الدراسة إقامة دورات تدريبية للمعلمين وللتلامذة لاستخدام مهارات ما وراء المعرفة وتنميتها لديهم بغرض التعريف بها، والإفادة منها في دراستهم وتضمين المناهج الدراسية نشاطات مناسبة لهذه المهارات.

Although metacognition is still considered some of the new structures in the search for all educators, here is the aim of our current research witch is to find reality relationship between promoting post acquisition skills and his variable resident. All in order to benefit from the results in drawing the attention of the educational process in this area. According to that, the descriptive approach was adhered. So a special question are consisted of (30) items in three fields was designed for that purpose. the sample of this research was selected randomly and consisted of (132) learner of 5th in Banias. The research's results show the learner used the planning skills as a promoting post acquisition in bad level, either the monitoring or evaluation. Where as the study doesn't shoes any statistical differences among the average of the degrees of learners in metacognition according to the variable residents. This study recommended to establish training sessions to the learners and teachers to use metacognition to educate them and its applications in education, and to include the curricula suitable activities of this.