عناصر مشابهة

مدى استخدام تقنيات التعليم الحديثة فس تدريس اللغات في معهد اللغات بجامعتي دمشق وتشرين من وجهة نظر المدرسين في الجامعتين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Extent of Using the Modern Teaching Techniques in Teaching Languages of Institutes Language in Damascus and Tishreen Universities from the Teachers viewpoint in Two Universities
المصدر:مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية - سلسلة الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة تشرين
المؤلف الرئيسي: علي، خضر (مؤلف)
مؤلفين آخرين: عجيب، يحيى محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:مج38, ع1
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:211 - 236
ISSN:2079-3049
رقم MD:1185408
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث إلى تعرف التقنيات الحديثة التي يستخدمها المدرسون في معهد اللغات، وتعرف أهمية التقنيات الحديثة في تدريس اللغات في المعاهد اللغوية في جامعتي دمشق وتشرين من وجهة نظر المدرسين فيها، وكذلك التعرف إلى الفروق في إجابات أفراد عينة البحث تبعا لمتغيرات (الجامعة، والمؤهل العلمي، وعدد سنوات الخبرة)، إضافة إلى ذلك الكشف عن أهم الصعوبات التي تواجه استخدام التقنيات الحديثة في تعليم اللغات داخل المعهد، وتقديم المقترحات اللازمة لتحسين تعلم اللغات بوساطة التقنيات الحديثة. لتحقيق أهداف البحث صممت استبانة تضمنت التقنيات الحديثة المستخدمة في المعهد، والاسهامات التربوية والأهداف التربوية التي يمكن أن يحققها استخدام التقنيات الحديثة في تعليم اللغات. طبقت على عينة البحث المكونة من (62) مدرسا في معهد اللغات في جامعتي دمشق تشرين للعام الدراسي 2014/2015. أظهرت نتائج البحث أن أكثر التقنيات الحديثة استخداما في التدريس هي التسجيلات الصوتية. وجاءت الإسهامات التربوية المحققة من خلال استخدام التقنيات الحديثة بدرجة متوسطة، في حين أن تحقيقها للأهداف التربوية جاءت بدرجة مرتفعة. توصلت نتائج البحث إلى عدم وجود فروق دالة إحصائيا حول (الإسهامات التربوية، والأهداف التربوية) المحققة من خلال استخدام التقنيات الحديثة في تعليم اللغات داخل المعهد تبعا لمتغير الجامعة، وكذلك تبعا لمتغيري (الخبرة، والمؤهل العلمي) في الأهداف التربوية، في حين بينت النتائج وجود فروق دالة إحصائيا حول الإسهامات التربوية المحققة تبعا لمتغيري (الخبرة، والمؤهل العلمي). إضافة إلى ذلك بينت النتائج أن أهم الصعوبات التي يعاني منها المدرسون عند استخدام التقنيات الحديثة في تعليم اللغات هي الكثافة الطلابية داخل القاعة الصفية، ورأت عينة البحث ضرورة تصميم مخابر لغوية مجهزة بالتقنيات الحديثة في المعهد.

The Research aims to investigate the extent of using the modern teaching techniques in the Institutes Languages, and to investigate the important the modern of techniques in teaching the Languages in Institutes Languages of Damascus and Tishreen Universities, From The Teachers viewpoint, And know the differences in the answers to the members of the teachers according to the research variables: (University, academic specialization, years of experience). In addition to discovered the difficulties using the modern teaching techniques in teaching techniques in the Institutes Languages, and presenting the suggestions for improvement teaching techniques through of modern techniques. To achieve the objective of the research a questionnaire has been included Educational Contribution and Educational Goals which realized of using the modern teaching techniques in teaching techniques, and appreciated on (62) teachers of the Institutes Languages of Damascus and Tishreen Universities for the academic year 2014/2015. The results showed that the most the modern teaching techniques using were for sonic recorders, and the Educational Contribution which realized of using the modern teaching techniques in teaching techniques with a middle degree, and Educational Goals with a higher degree. In fact, there are no different in the answers of the teachers about Educational Contribution and Educational Goals according to the University, also according to the variables (academic specialization, years of experience) in the Educational Goals, but there are different in Educational Contribution to the variables (academic specialization, years of experience). In addition to, the most difficult in using the modern teaching techniques in teaching techniques, the students density in the classroom, and the research sample showed, design linguistic laboratories prepared with modern techniques.