عناصر مشابهة

المنازعات بين وسطاء البورصة وعملائهم خلال فترة الأزمات: أزمة كورونا أنموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Disputes between Stockbrokers and their Clients during a Period of Crisis: The Corona Crisis as a Model
المصدر:مجلة منازعات الأعمال
الناشر: هشام الاعرج
المؤلف الرئيسي: ترغروم، طارق (مؤلف)
مؤلفين آخرين: ملكي، محمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع61
محكمة:نعم
الدولة:المغرب
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:20 - 37
ISSN:2508-9293
رقم MD:1177573
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:إن التقلبات التي تعرفها الأسواق المالية حول العام تجعل منها مجالا خصبا لقيام المنازعات بين مختلف الفاعلين فيها؛ وتزداد وتيرة هذه المنازعات خلال فترات الأزمات المالية. وتشكل أزمة كورونا واحدة من الأزمات التي كان لها وقع كبير على استقرار بورصات الأدوات المالية والعلاقات بين الأطراف الفاعلة فيها، لاسيما بين وسطاء البورصة الذين يتوسطون في إجراء العمليات على الأدوات المالية وبين عملائهم. وتأتي هذه الدراسة كمحاولة لرصد بعض المنازعات المحتملة التي قد تنشأ بين وسطاء البورصة وعملائهم نتيجة أزمة كورونا، وهي منازعات ناشئة عادة عن خرق الوسيط لالتزاماته القانونية والتعاقدية، مما يستوجب قيام مسؤوليته؛ وقد حاولنا أن نوضح هذا الأمر مستعينين ببعض الأحكام القضائية الصادرة في ظل أزمات سابقة وذلك على سبيل القياس ليس إلا.

The volatility of financial markets around the world makes them a fertile area for disputes between their various actors and increases in frequency during periods of financial crisis. The Corona crisis is one of the crises that has had a significant impact on the stability of financial instrument exchanges and the relationship between their players, particularly between the stockbrokers who mediate operations on financial instruments and their clients. This study is an attempt to monitor some of the potential disputes that may arise between stockbrokers and their customers as a result of the Corona crisis, usually arising out of the intermediary's breach of its legal and contractual obligations, which require its responsibility, and we have tried to clarify, by analogy, some of the judicial decisions made in previous crises.