عناصر مشابهة

ثنائية العنف والرقة في القصيدة الثورية الجزائرية: ديوان أطلس المعجزات لصالح الخرفي القراري الجزائري

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Two-Violence and Tenderness in the Algerian Revolutionary Poem: Diwan of Atlas Almojizatte for "Salehe Kherfi Alegrarei" Algerian Model
المصدر:مجلة الواحات للبحوث والدراسات
الناشر: جامعة غرداية
المؤلف الرئيسي: حني، عبداللطيف (مؤلف)
المجلد/العدد:مج8, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:1273 - 1293
DOI:10.54246/1548-008-002-043
ISSN:1112-7163
رقم MD:1172199
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EcoLink
IslamicInfo
AraBase
HumanIndex
science
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يسعى هذا المقال إلى دراسة شعرية القصيدة الثورية الجزائرية من خلال تتبع ثنائية العنف والرقة التي لطالما لمسناها في متنها، متخذا من ديوان أطلس المعجزات لصالح الخرفي القراري الجزائري أنموذجا، الذي توجه فيه بلغة عنيفة وقوية ضد مستعمر كاشفا جرائمه ودسائسه للشعب الجزائري، كما مال بخطابه إلى الرقة والسلاسة حين يتغزل بالجزائر، ويرسل أشواقه وحنينه لأهله وأرضه، ويكشف المقال شعرية وجمالية الجمع بين هذا التخالف المعنوي والدلالي في ديوان الخرفي في لغة فنية راقية.

This contribution attempts to study poetry poem revolutionary Algeria by tracking the two-violence and tenderness that as long as we witnessed in the board, taking from the "Diwan of Atlas Almojizatte" for Salehe Kherfi Ale-grari Algerian model, who went where the language of a violent and powerful against the colonial revealing his crimes and the stings of the Algerian people, as capital of his speech to tenderness and smoothness while flirting with Algeria, and sends longing for his family and his land, and the article reveals the poetic and aesthetic combine this allelo moral and semantic in "Diwan Kherfi" in the language of fine art.