عناصر مشابهة

مفهوم الصورة الشعرية في النقد العربي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الباحث
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: زروالي، جعفر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع16
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:45 - 63
DOI:10.34118/1838-000-016-006
ISSN:1112-4881
رقم MD:1170976
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02326nam a22002297a 4500
001 1915059
024 |3 10.34118/1838-000-016-006 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a زروالي، جعفر  |q Zerwali, Jaafar  |e مؤلف  |9 465334 
242 |a The Concept of The Poetic Image in Arab Criticism 
245 |a مفهوم الصورة الشعرية في النقد العربي 
260 |b جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية الآداب  |c 2015 
300 |a 45 - 63 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدفت الورقة البحثية إلى التعرف على مفهوم الصورة الشعرية في النقد العربي. تعرض النقد العربي في دراساته المختلفة لظاهرة التصوير الشعري أو الصورة الشعرية داخل النص للجاحظ الذي اهتم بعناصر وألوان الشعر والصفات الحسية في التصوير الأدبي، وأبو هلال العسكري الذي أشار إلى أهمية الصورة في النص الأدبي والأثر الذي تتركه في نفس المتلقي. والجرجاني الذي رفع من منزلة الصورة وربطها بالعوامل النفسية. وقد اعتبر جميهم أن الصورة الشعرية جزء أساسي وعنصر فعال داخل النص الأدبي. ومن مزايا النقد الحديث هو التمييز بين أنواع مختلفة للصورة الشعرية وهي الصورة الكلية والصورة الجزئية. وخلصت النتائج بالتأكيد على أن الصورة الشعرية من ألزم عناصر الشعر للشعر، وهي كيان قائم عليها. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 
653 |a الأدب العربي  |a الشعر العربي  |a النقد العربي 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |4 العلوم الاجتماعية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |6 Social Sciences, Interdisciplinary  |c 006  |e Albahith Journal  |f Al-bāḥiṯ  |l 016  |m ع16  |o 1838  |s مجلة الباحث  |v 000  |x 1112-4881 
856 |u 1838-000-016-006.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1170976  |d 1170976