عناصر مشابهة

مفهوم الصورة الشعرية في النقد العربي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الباحث
الناشر: جامعة عمار ثليجي بالأغواط - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: زروالي، جعفر (مؤلف)
المجلد/العدد:ع16
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:45 - 63
DOI:10.34118/1838-000-016-006
ISSN:1112-4881
رقم MD:1170976
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت الورقة البحثية إلى التعرف على مفهوم الصورة الشعرية في النقد العربي. تعرض النقد العربي في دراساته المختلفة لظاهرة التصوير الشعري أو الصورة الشعرية داخل النص للجاحظ الذي اهتم بعناصر وألوان الشعر والصفات الحسية في التصوير الأدبي، وأبو هلال العسكري الذي أشار إلى أهمية الصورة في النص الأدبي والأثر الذي تتركه في نفس المتلقي. والجرجاني الذي رفع من منزلة الصورة وربطها بالعوامل النفسية. وقد اعتبر جميهم أن الصورة الشعرية جزء أساسي وعنصر فعال داخل النص الأدبي. ومن مزايا النقد الحديث هو التمييز بين أنواع مختلفة للصورة الشعرية وهي الصورة الكلية والصورة الجزئية. وخلصت النتائج بالتأكيد على أن الصورة الشعرية من ألزم عناصر الشعر للشعر، وهي كيان قائم عليها. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023