عناصر مشابهة

الاحتراق النفسي في ظل جائحة كورونا المسببة لفيروس كوفيد-19 لدى العاملين في الصفوف الأمامية في مجال الرعاية الصحية والأمن بدولة الكويت

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الإرشاد النفسي
الناشر: جامعة عين شمس - مركز الإرشاد النفسي
المؤلف الرئيسي: الهملان، أمل فلاح فهد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع66
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:365 - 403
DOI:10.21608/cpc.2021.193656
ISSN:1687-0697
رقم MD:1167279
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث الحالي إلى محاولة الكشف عن الفروق المتوقعة بين العاملين في مجال الرعاية الصحية والعاملين في مجال الأمن على مقياس الاحتراق النفسي وإبعاده الفرعية في ظل موجهة جائحة كورونا المسببة لفيروس كوفيد-١٩، والفروق المتوقعة وفق متغيرات (النوع- ولفئة العمرية- ولمؤهل الدراسي- والخبرة- والحالة الاجتماعية). حيث تم تطبيق مقياس الاحتراق النفسي بعد التحقق من خصائصه السيكومترية، على عينة كلية بلغت (٤٨٨) من العاملين في مجال الرعاية الصحية والأمن، منهم (٣٦٢ عاملين بوزارة الصحة، و١٢٦ عاملين بوزارة الداخلية). وأشارت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين العاملين بالرعاية الصحية والعاملين بالأمن على بعد الإجهاد الانفعالي، ونقص الشعور بالإنجاز والدرجة الكلية للاحتراق النفسي في اتجاه العاملين بالرعاية الصحية. وجاء بعد الإجهاد الانفعالي بالمرتبة الأولى بوزن نسبي بلغ (٦٢,٢٤%) لدى العاملين بالرعاية الصحية، و(٥٨,٤٤%) لدى العاملين بالأمن، يليه بعد نقص الشعور بالإنجاز بوزن نسبي بلغ (٥٩,٨٧%) لدى العاملين بالرعاية الصحية، و(5٧,٢٣%) لدى العاملين بالأمن، ثم بعد تبلد المشاعر بوزن نسبي بلغ (53.06%) لدى العاملين بالرعاية الصحية، و(5٢,٦٨%) لدى العاملين بالأمن، كما دلت النتائج على وجود فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث على بعدي (الإجهاد الانفعالي، ونقص الشعور بالإنجاز) والدرجة الكلية للاحتراق النفسي جميعها في اتجاه الإناث. ووجود فروق دالة إحصائيا بين فئة العمر أقل من 30 سنة مقارنة بالفئة العمرية من ٣٠: أقل من 45 سنة في اتجاه فئة من ٣٠: أقل من 45 سنة؛ وبين فئة العمر من ٣٠: أقل من 45 سنة مقارنة بالفئة العمرية من ٤٥ سنة فأكثر في اتجاه فئة العمر من ٣٠: أقل من ٤٥ سنة. ووجود فروق دالة إحصائياً على بعد تبلد المشاعر بين الحاصلين على الثانوية مقارنة بفئات (دبلوم، وجامعي، ودراسات عليا) في اتجاه فئات (دبلوم وجامعي ودراسات عليا). لا توجد فروق وفق سنوات الخبرة المحددة بالبحث على مقياس الاحتراق النفسي وأبعاده الفرعية، ووجدت فروق بين غير المتزوجين والمتزوجين على بعد (الإجهاد الانفعالي) في اتجاه المتزوجين.

This research aims to detect the differences in emotional exhaustion between health-care workers (HCW) and law enforcement workers (LEW) facing Covid-19 pandemic. This research implement the psychological combustion scale(PCS) and its sub¬dimensions using several variables including type, age group, academic qualification, experience, and social status on a total sample of 488 persons. After verifying its cyclometric properties, the psychological combustion measure shows that there are statistically significant differences between HCW and LEW in emotional stress, lack of sense of achievement and the overall degree of psychological combustion, directed towards HCW. The results also showed statistically significant differences between males and females in emotional stress, lack of sense of achievement, and the overall degree of psychological combustion all directed towards female workers. Additionally, results show there are statistically significant differences in the sub-dimensions between age groups, academic qualifications and marital status where the differences are apparent in people under 30 years, with high school diploma or less and/or married.