عناصر مشابهة

موقف ابن مسعود رضي الله عنه من جمع القرآن

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Stance of Ibn Masoud "May Allah be Pleased with him" Regarding the Collection of the Qur’an
المصدر:مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة الملك عبدالعزيز
المؤلف الرئيسي: القاضي، نجلاء عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد:مج29, ع2
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2021
الصفحات:347 - 375
DOI:10.4197/Art.29-2.14
ISSN:1319-0989
رقم MD:1166497
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 04260nam a2200265 4500
001 1910387
024 |3 10.4197/Art.29-2.14 
041 |a ara 
044 |b السعودية 
100 |9 625135  |a القاضي، نجلاء عبدالعزيز  |g Alkadi, Najla Abdulaziz   |e مؤلف 
245 |a موقف ابن مسعود رضي الله عنه من جمع القرآن 
246 |a The Stance of Ibn Masoud "May Allah be Pleased with him" Regarding the Collection of the Qur’an 
260 |b جامعة الملك عبدالعزيز  |c 2021 
300 |a 347 - 375 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a هذا البحث يهدف إلى معرفة معنى جمع القرآن في اللغة والاصطلاح العلمي وكذا المراد به عند العلماء، وتوثيق جهود الأوائل فيه، وبيان موقف الصحابي ابن مسعود منه، ومنهج البحث هو تتبع جهود الأوائل وتوثيقها، ثم التحقيق في موقف ابن مسعود من الجمع وعرض الشبه والرد عليها، متبعة في ذلك المنهج العلمي، مع عزو الآيات والأحاديث والحكم عليها ما أمكن، والتعريف بالمصطلحات الواردة. وقد خلصت إلى نتائج أهمها: أن كتابة القرآن مرت بثلاثة عصور اختلف فيها معنى الجمع والأسباب الباعثة عليه، فكان جمع أبي بكر هو الجمع بالمعنى الحقيقي، وجمع عثمان هو المعتمد، والتحقيق في موقف ابن مسعود من الجمع العثماني بالروايات الصحيحة، والرد على الشبه في هذا، فهو لم يغل مصحفه ولم يأمر بذلك، وإنما تمسك بقراءته فقط، ولم يرد عنه إثبات البسملة في أول براءة، كما شكك بعض العلماء بكونه لم يكتب الفاتحة وأجاب آخرون بأنه قصد بجمعه ما يخاف تفلته، وذهب العلماء في إنكاره للمعوذتين مذاهب أرجحها قبول الروايات مع التوجيه والاعتذار، ثم الاستناد إلى الأدلة القطعية برجوعه لرأي الجماعة في آخر الأمر. 
520 |b this research aims to define the meaning of collecting the Qur’an in lingual and scientific terminology, what it meant for Muslim scholars, documenting the efforts of the early collectors, as well as explaining the position of Ibn Masoud regarding that, then to investigate Ibn Masoud's opinion on the act of the collection. And so, I have reached these important results: The writing of the Qur’an went through three different eras, Abu Bakr’s collection was the true sense of what collecting the Qur’an meant, while Uthman’s collection was the approved one, to ensure Ibn Masoud's stance regarding Uthman's collection, and clarifying the misconception of this subject, he didn't memorize his Moshaf and didn't ask to do so, and never mentioned proof of Basmallah at the beginning of Al-Bara'ah. And he did not write Al-Fatiha because his intention was to collect what he feared to be lost. Scholars have opinions on his rejection to the Mu'awwidhatayn where the strongest opinion is the acceptance of the transmissions with correction, then mentioning the evidences regarding his retracting to the opinion of the majority at the end. 
653 |a اللغة العربية  |a القرآن الكريم  |a المصحف الشريف  |a ابن مسعود، أبو عبدالرحمن عبدالله، ت. 653 هـ. 
692 |b Qur’an  |b Collection  |b Ibn Masoud  |b Stance 
773 |4 العلوم الإنسانية ، متعددة التخصصات  |6 Humanities, Multidisciplinary  |c 014  |e Journal of King Abdulaziz University - Arts and Humanities  |f Maǧalaẗ ǧameʼaẗ al-malīk Abdul Aziz. Al-adab wa al-uʼlum al-īnsaniaẗ  |l 002  |m مج29, ع2  |o 0411  |s مجلة جامعة الملك عبدالعزيز - الآداب والعلوم الإنسانية  |v 029  |x 1319-0989 
856 |u 0411-029-002-014.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1166497  |d 1166497