عناصر مشابهة

شبهة مصحف ابن مسعود رضي الله عنه خلو مصحفه من الفاتحة والمعوذتين

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Suspicion of ibn Masoud’s Qur’an, May God be Pleased with him - that his Qur’an is Free from Al-Fatihah and Al-Mu’awwidhatayn
المصدر:مجلة العلوم التربوية والدراسات الإنسانية
الناشر: جامعة تعز فرع التربة - دائرة الدراسات العليا والبحث العلمي
المؤلف الرئيسي: الجرادي، سلطان بن علي ثابت حسن (مؤلف)
المجلد/العدد:ع28
محكمة:نعم
الدولة:اليمن
التاريخ الميلادي:2023
الصفحات:39 - 62
DOI:10.55074/2152-000-028-002
ISSN:2617-5908
رقم MD:1366063
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف هذا البحث إلى بيان قدسية النص القرآني وسلامته من التحريف والتبديل والاختلاف، وإبراز أهميته ودليل قطعيته، مع مزيد إيضاح لشبهة بعض المستشرقين حول مصحف ابن مسعود والرد عليها وإبطالها، واتبعت المنهج الاستقرائي، والمنهج التحليلي لإنجاز أهداف هذا البحث، وتوصل الباحث إلى نتائج موضوعية من أبرزها: قدسية النص القرآني كاملا بما فيه الفاتحة والمعوذتين مع سلامته من التحريف والتبديل والاختلاف، وأن خلاصة اعتراض ابن مسعود ترجع إلى الكتابة في المصحف فقط - لأسباب خارجية- لا أنه ينكر نزولها أو قرآنيتها أو العمل بها، وقد رجع عن ذلك ووافق الصحابة بدليل أن أربعة قراء من القراء العشرة المتواترة قراءتهم ترجع إليه وفيها الفاتحة والمعوذتين، والتأكيد على أن منهج المستشرقين يعتمد على الكذب والتدليس والوهم وقلب الحقائق، وفقده للمنهجية العلمية القائمة على الأدلة والبراهين الصحيحة.

This study aims to clarify the sanctity of the Qur’anic text and its integrity from distortion, alteration and difference. Moreover, it aims to highlight its importance and evidence of its definitiveness clarifying that the suspicion of some orientalists about Ibn Masoud’s Qur’an and rejecting it as something invalid. The study has used the inductive and analytical approach. The researcher has concluded the following: the entire Qur’anic text, including Al-Fatihah and Al-Ma’widhatayn has the sanctity and its safety from distortion, alteration and disagreement. The summary of Ibn Masoud’s objection is due to writing the Qur’an only - for external reasons - not that he denies its revelation or its Qur’anic feature. He withdraws from that opinion as proved by the prophet's companions that four reciters out of the ten reciters whose recitation is connected to to him, and in it are al- Fatihah and al-Ma’widhatayn. This highlights that the orientalist approach relies on lying, fraud, illusion and reversing the facts, and his loss of the scientific methodology based on evidence and correct proofs.