عناصر مشابهة

طوبي الإئتمانية: قراءة نقدية للدرس المقاصدي في فكر د. طه عبدالرحمن

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Utopia of Moral Philosophy: A Critical Reading of Dr. Taha Abdel Rahman's Thoughts on the Purposes of Sharia
المصدر:دراسات إسلامية
الناشر: مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعلمية
المؤلف الرئيسي: غاوش، أحمد (مؤلف)
المجلد/العدد:مج15, ع1
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:9 - 20
DOI:10.37487/0844-015-001-005
ISSN:1112-8011
رقم MD:1155348
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف المقال إلى تقديم قراءة نقدية لأفكار الدكتور طه عبد الرحمن في مبحث مقاصد الشريعة، باعتبارها أحد أهم محاولات المدرسة التجديدية لهذا المبحث من خارج المدرسة الأصولية وفي الإطار الواسع للفكر الإسلامي المعاصر، والأسئلة التي يروم المقال الإجابة عنها: ما الجديد الذي قدمه فيلسوف الائتمانية للمقاصد؟ وهل في إمكان فلسفته الائتمانية أن تجيب عن الإشكالات الكبرى التي ما فتئت تتناسل حول الشريعة ومقاصدها؟ وكيف يمكن للقراءة الناقدة لهذا المشروع الرائد أن تطور البحث العلمي في هذا الفرع الهام من فروع المعرفة الإسلامية؟

The article aims to present a critical reading of the ideas of Dr. Taha Abdel Rahman in the topic of Purposes of Sharia, these ideas which are one of the most important attempts to regenerate this science from outside the fundamentalist jurisprudence school. The questions that the essay tries to answer are: What is new that the philosopher, Dr. Abd al-Rahman, presented to the knowledge of Qased Sharia? Is it possible for his moral philosophy to answer the major problems that arise over the law and its purposes? How can critical reading of this important project develop scientific research in this important branch of Islamic knowledge?