عناصر مشابهة
الذات الفاعلة واستلهام التراث الشعبي في مسرح يسري الجندي: دراسة في مسرحية الهلالية
العنوان بلغة أخرى: | The Actor Self and the Folk Heritage Effect in Yussry El Guendy’s Plays: A Study on the Theatrical Work Al-Helaleya |
---|---|
المصدر: | مجلة كلية اللغة العربية بأسيوط |
الناشر: |
جامعة الأزهر - كلية اللغة العربية بأسيوط
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع40, ج1 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2021 |
الصفحات: | 1338 - 1374 |
DOI: | 10.21608/JFLA.2021.176503 |
ISSN: | 2536-9083 |
رقم MD: | 1146723 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | يعد يسري الجندي أحد أهم رواد المسرح الذين اعتمدوا على التراث الشعبي في كتاباتهم المسرحية، حيث كان له أسلوبه في الكتابة الذي يستلهم فيه التراث الشعبي مستفيدا من موروثات فنون الفرجة في التراث الشعبي المصري، مثل: خيال الظل، والأراجوز، والسير الشعبية، والسامر، فضلا عن استفادته الكاملة من عناصر وآليات المسرح الملحمي، وقد ظهر ذلك جليا في مسرحيته (الهلالية). Yussry El Guendy is considered to be one of the most distinguished pioneers who was inspired by the Egyptian cultural heritage in his plays. Yussry El Guendy’s style was highly influenced by the Egyptian symbols and archetypes that endow the characters of the scarecrow, the clown, the orator, and folktales and epics with their vivid style that is exemplified in his masterpiece, 'Al-Helaleya'. |
---|