عناصر مشابهة

Le Cadre Spatial dans les Deux Théâtres Rhinocéros D'eugéne Ionesco

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Dramatic Script and Representative Presentation of the Two Plays Rhinoceros by Eugene Unessco and Juha and Al-Wad Qolla by Yousri El Guindi
النص الدرامي والعرض التمثيلي لمسرحيتي الخرتيت لأوجين يونسكو وجحا والواد قلة ليسري الجندي
المصدر:مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية الآداب والعلوم الإنسانية
المؤلف الرئيسي: محمد، هنادي عادل عبدالرحيم (مؤلف)
المجلد/العدد:ع33
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:31 - 60
DOI:10.21608/JFHSC.2020.203986
ISSN:2536-9458
رقم MD:1206516
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يتناول البحث "النص الدرامي والعرض التمثيلي لمسرحيتي الخرتيت لأوجين يونسكو وجحا والواد قلة ليسري الجندي" عقد مقارنة بين مسرحيتين الأولى فرنسية والأخرى مصرية من حيث الديكور والإضاءة والأداء الحركي للممثلين. تمثل مسرحية الخرتيت إحدى مسرحيات التيار المسرح العبثي (اللامعقول) من خلال تحول شخصيات المسرحية لخرتيت ما عدا بطل المسرحية بيرونجيه. يتميز العرض المسرحي عن الدرامي في تجسيد النص المكتوب أمام الجمهور لإبراز الحركات الجسدية للممثلين ومراحل تحولهم لحيوان الخرتيت بارتداء الممثلين للأقنعة وتحول جلودهم للون الأخضر باستخدام الإضاءة الخضراء في بعض العروض والأداء التمثيلي لبيرونجيه ومقاومته للدفاع عن إنسانيته في إطار ديكور بسيط ومؤثرات صوتية وبصرية. في حين اقتبس الجندي مسرحيته من مسرحية دائرة الطباشير القوقازية لبريخت المأخوذة من قصة النبي سليمان وحكمه في تنازع امرأتين على أمومة الطفل. مصر الجندي المسرحية لتكون جحا والواد قلة مع التزامه بقواعد المسرح الملحمي (الحديث المباشر من الممثل إلى الجمهور، الاستعانة بالغناء والرقص والموسيقى وأسلوب المسرح في المسرح وأسلوب التغريب) لكن الجندي خالف بريخت من حيث اللغة وعدم ارتداء الممثلين للأقنعة والديكور الذي يناسب البيئة المصرية لأن دائرة الطباشير تدور أحداثها في إحدى مدن جيورجيا وتغيير أسماء الممثلين والمدن. على الرغم من أن النص المسرحي يبدأ على الورق إلا أن تحويله إلى عرض تمثيلي يساعد في توصيل الرسالة التي يرغب الكاتب المسرحي في إيصالها، فرسالة مسرحية الخرتيت حماية الإنسان من الأيدولوجيات التي تقضي على إنسانيته بينما جحا هي تحقيق العدالة الاجتماعية من خلال محاربة أوجه الفساد المختلفة.

The research deals with the "dramatic script and representative presentation of the two plays Rhinoceros by Eugene Unessco and Juha and Al-Wad Qolla by Yousri El Guindi. A comparison was made between the two plays, the first being French and the other Egyptian, in terms of decoration, lighting, and the performance of the actors. The play is one of the plays of the absurd theater by turning the characters of the play into rhinoceros, except Berenger. The theatrical presentation is distinct from the dramatic in embellishment of the script written, the physical movements of the actors and the stages of their transformation by the actors wearing masks, turning their skins to green color by using green lighting, Berenger's performances and his resistance to defending his humanity in a decorated setting, sound and visual effects. While El Guindi translated the play to the Tale of Juha in a manner appropriate to the Egyptian context. El Guindi respected the rules of epic theater (direct talk from the actor to the audience, the use of singing, dancing, music, the theater style in the theater and the method of alienation), but El Guindi violated Brecht in terms of language, the lack of actors wearing masks, the decor that suits the Egyptian environment because the chalk circle happened in one of the cities of Georgia and change the names of the actors and cities. Although the theatrical script begins on paper, turning it into an acting show helps convey the message that the playwright wishes to convey. The message of the play is to illustrate his concern of humanity distortion because of corruptive ideologists, while Juha is to achieve social justice by fighting various aspects of corruption.