عناصر مشابهة

المدينة في الشعر العربي المعاصر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جامعة البعث - سلسلة الآداب والعلوم الانسانية
الناشر: جامعة البعث
المؤلف الرئيسي: الفقس، روعة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج43, ع5
محكمة:نعم
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2021
التاريخ الهجري:1442
الصفحات:103 - 176
ISSN:1022-467X
رقم MD:1144872
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:المدينة موضوع مهم، حضرت كثيراً في شعرنا المعاصر، والمكان موجود في شعرنا القديم منذ أيام امرئ القيس ممثلاً ببكاء الديار والوقوف على الأطلال، ثم تطور إلى رثاء المدن في العصرين العباسي والأندلسي، ولكنه بات ظاهرة لافتة في شعرنا المعاصر؛ ولم يكتف الشاعر المعاصر بوصف المدينة الواقعية، بل أضاف إليها شيئاً من ذاته ومن موقفه إزاءها. فظهر نوعان من المدن؛ المدينة المعشوقة مثل دمشق نزار قباني، والمدينة القاسية والظالمة التي لم يجد فيها شاعرنا سوى الاغتراب والوحدة والوحشة مثل القاهرة عند أحمد عبد المعطي حجازي، وصلاح عبد الصبور وغيرهما، ومن خلال هذين الموقفين المتناقضين من المدينة برز ما سمي الموقف الجدلي، فلم يكتف الشعراء العرب المعاصرون بإدانة الاحتلال السياسي بل راحوا يبحثون عن الخلاص والولادة الجديدة من خلال بث روح التمرد والنضال على المحتل الغاصب، وهذا الموقف نجده عند أغلب الشعراء العرب المعاصرين؛ السياب، والبياتي، ونزار قباني. وحين عجزوا عن الانسجام مع واقعهم المر راحوا يبحثون عن المدينة الحلم التي أعادوا من خلالها أمجاد الأجداد العظيمة.