عناصر مشابهة

الحوار الدرامي الداخلي "المونولوج" في الشعر العربي المعاصر

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:المعرفة
الناشر: وزارة الثقافة
المؤلف الرئيسي: أبو سمرة، جمال (مؤلف)
المجلد/العدد:س58, ع674
محكمة:لا
الدولة:سوريا
التاريخ الميلادي:2019
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:86 - 104
رقم MD:1051875
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدفت البحث على التعرف على الحوار الدرامي الداخلي المونولوج في الشعر العربي المعاصر. وتناول المفهوم والاصطلاح، حيث يعد الحوار الدرامي مكوناً هاماُ من مكونات البنية الدرامية التي وظفها الشاعر المعاصر في قصيدته، وهي تقنية استعارها من الأجناس الأدبية الأخرى، فالحوار الدرامي جملة من الخصائص تميزه عن غيره مما يمكن أن يطلق تجوزاً بالحوار، فالحوار وظيفته في النص الشعري وهو نوع أدبي لتوليد الأصوات. وعرض تقنيات توظيف الحوار الداخلي المونولوج، حيث وظف الشاعر العربي المعاصر المونولوج الدرامي في خطابة الشعري وأفاد منه في تطوير بنية القصيدة؛ وتضمن التجريد، وقصيدة القناع، وقصيدة المونودراما. واختتم البحث بالإشارة إلى أن الشاعر العربي قد وظف المونولوج الدرامي في خطابه الشعري فكان جزءاً حيوياً من القصيدة يتلاءم مع النزعة الغنائية المتجذرة في النفس العربية التي سيطرت عليها هذه النزعة قروناً ولكنه استطاع أن يجلي من خلال هذه التقنية الصراع بمستوياته المختلفة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022