عناصر مشابهة

الصحبة والأصحاب في القرآن الكريم: دراسة موضوعية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Friendship and Friends in the Quran: A Thematic Study
الناشر: عمان
المؤلف الرئيسي: العمراني، محمد بن جمعة الحميدات (مؤلف)
مؤلفين آخرين: المجالي، محمد خازر (مشرف)
التاريخ الميلادي:2016
الصفحات:1 - 225
رقم MD:1136670
نوع المحتوى: رسائل جامعية
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:Dissertations
الدرجة العلمية:رسالة دكتوراه
الجامعة:الجامعة الاردنية
الكلية:كلية الدراسات العليا
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتناول هذه الدراسة موضوع الصحبة والأصحاب في القرآن الكريم، (دراسة موضوعية)، وقد اقتصرت على الآيات القرآنية التي ذكرت مادة (صحب) واشتقاقاتها وتصريفاتها، وبينت أن هذه المادة واشتقاقاتها وردت ثمانية وتسعين مرة في القرآن الكريم. كما بينت الدراسة معنى الصحبة في اللغة والاصطلاح، وتطرقت لذكر الألفاظ القريبة من "الصحبة" ودلالاتها. وبعد استقراء للآيات التي ذكرت مادة (صحب) واشتقاقاتها تبين أن الصحبة: لها مراتب وميادين آدابا وآثارا، ومن هذه المراتب: ما يكون مكتسبا من غير قصد واختيار بسبب المماثلة والاتفاق بين الصاحبين في أمور شتى وهي: المجانسة، والمواصلة، والمؤانسة، والمصافاة، والمودة، والمحبة، والاستحسان، ومنها ما يكون مكتسبا بقصد واختيار بسبب الرغبة والحاجة. أما الميادين أو المجالات أو الأنواع التي تدخل في الصحبة فهي كثيرة ومتعددة، وقد قسمت هذه الدراسة من هذا الجانب إلى ميادين الصحبة الدنيوية، وميادين الصحبة الأخروية، وقد اشتملت ميادين الصحبة الدنيوية على ما يلي: صحبة الأبناء لأباءهم، والمصاحبة بين الزوجين، وصحبة الأقارب، وصحبة الجيران، والصحبة بين المسافرين، ومصاحبة أهل العلم، وصحبة الأنبياء لأقوامهم، وصحبة غير البشر. واشتملت ميادين الصحبة الأخروية على ما يلي: ميدان أصحاب الجنة، وميدان أصحاب النار، وميدان أصحاب الأعراف. وأما الآداب والآثار فتنقسم إلى آداب وآثار صحبة الأخيار المعنوية والحسية، وآداب وآثار صحبة الأشرار المعنوية والحسية وختم البحث بأهم النتائج والتوصيات.