عناصر مشابهة
مدرسة التفسير البياني في مصر منذ دخول الإسلام إلى نهاية القرن الثالث الهجري: النشأة والتطور
المصدر: | مجلة بحوث كلية الآداب |
---|---|
الناشر: |
جامعة المنوفية - كلية الآداب
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ج121 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | مصر |
التاريخ الميلادي: | 2020 |
الصفحات: | 635 - 682 |
DOI: | 10.21608/SJAM.2020.147448 |
ISSN: | 2090-2956 |
رقم MD: | 1136244 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | سلط البحث الضوء على نشأة وتطور مدرسة التفسير البياني في مصر منذ دخول الإسلام إلى نهاية القرن الثالث الهجري. حيث تطلب العرض المنهجي للبحث تقسيمه إلى ثلاث مباحث، فعرض المبحث الأول مدرسة ابن عباس في التفسير البياني للقران الكريم، وحدد المبحث الثاني جذور المدرسة البيانية في مصر من القرن الأول إلى القرن الثالث هجريًا، وتناول المبحث الثالث أعلام التفسير في المدرسة المصرية البيانية في القرن الأول الهجري إلى القرن الثالث الهجري وفية أربعة مطالب وهى، عطاء بن دينار الهذلي (126ه)، الإمام الشافعي (150-204ه)، أبو جعفر النحاس(338ه)، عبد الله بن وهب (125-197ه)،أبو بكر الأدفوى (304-388ه)، واختتم البحث بأن المصريين استوعبوا التفاسير النقلية الموروثة منذ الإمام الشافعي إلى الأدفوى وأبى جعفر النحاس، فكان توظيف علوم العربية في خدمة تفسير القرآن الكريم، مع توظيف الجوانب البيانينه في الاحكام الفقهية والقراءات في التفسير اللغوي للقران الكريم وأثر ذلك في الاعراب والدلالة اللغوية. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 |
---|