عناصر مشابهة

لغة السرد في مجموعات إبراهيم شحبي القصصية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:سلسلة أبحاث طلاب الدراسات العليا في الأدب السعودي
الناشر: جامعة الملك سعود - كرسي الأدب السعودي
المؤلف الرئيسي: هروبي، أحمد علي محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع6
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2018
التاريخ الهجري:1439
الصفحات:1 - 36
DOI:10.33948/1658-000-006-001
رقم MD:1134232
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03901nam a22002177a 4500
001 1877391
024 |3 10.33948/1658-000-006-001 
041 |a ara 
044 |b السعودية 
100 |a هروبي، أحمد علي محمد  |e مؤلف  |9 608749 
245 |a لغة السرد في مجموعات إبراهيم شحبي القصصية 
260 |b جامعة الملك سعود - كرسي الأدب السعودي  |c 2018  |m 1439 
300 |a 1 - 36 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e هدفت الدراسة إلى التعرف على لغة السرد في مجموعات إبراهيم شحبي القصصية. تناولت الدراسة لغة القصة القصيرة والقصيرة جدًا متخذة من منطقة عسير نطاقًا جغرافيًا لها، ومن لغة السرد في مجموعات قاص ينتمي لذلك النطاق الجغرافي. وأشارت إلى مفهوم لغة السرد موضحًا أن القصة القصيرة تنهض على لغة خاصة نظرًا لخصوصيتها، واللغة هي إحدى أهم جماليات البناء الفني للقصة؛ لذلك تعد اللغة هي العنصر الرئيس الذي تنهض عليه جميع عناصر العمل السردي. وتطرقت إلى شعرية اللغة؛ حيث اهتم شحبي بلغته القصصية؛ فجاءت في مجملها معتمدة على الصور والاستعارات والتجسيد؛ محققة لغة جميلة منحت مجموعاته القصصية التي تراوحت بين القصة القصيرة والقصيرة جدًا، وجاءت لغته سهلة ورقيقة تعمل على جذب الانتباه. وتحدثت عن مفهوم التناص متضمنًا أشكاله وتجلياته التي رصدها الشحبي في التناص الديني، والتناص التاريخ، والتناص التراثي. وأشارت إلى لغة التكثيف متضمنًا مفهوم التكثيف والذي يعني إذابة مختلف العناصر والمكونات المتناقضة والمتباينة وجعلها في كل واحد أو بؤرة واحدة بمعنى محاولة تقليص الأحداث واختزالها لتبدو في كلمات قليلة لكنها تكتنز بالمعاني والدلالات الكثيرة، مشيرًا إلى تجليات التكثيف عند شحبي والتي تأتي بنائيًا وأحيانًا أخرى دلاليًا، ومنها إيضًا ما يسمى بالتجريد. واختتمت الدراسة بالإشارة إلى مقدرة القاص الفائقة على توظيف الانحراف اللغوي ابتعادًا عن السطحية المألوفة، كما أن ظاهرة التناص جلبت النصوص بعناية في عملية مواءمة منطقية بعيدة عن التكلف الذي لا يضيف للنص إلا حشوًا تستغنى عنه القصة القصيرة، وأن لغة الشحبي جاءت مكثفة في معظم قصصه تجنح للحذف ولا تخوض في التفاصيل مبتعدة عن الإسهاب الذي قد يتعارض مع طبيعة القصة القصيرة والقصيرة جدًا مع وجود محطات للاستطراد لكنها قليلة قياسًا مع لغة التكثيف المهيمنة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 
653 |a القصص العربية  |a السرد الروائي  |a النقد الأدبي  |a شحبي، إبراهيم  |a السعودية 
773 |4 الادب  |6 Literature  |c 001  |l 006  |m ع6  |o 1658  |s سلسلة أبحاث طلاب الدراسات العليا في الأدب السعودي  |t Series of graduate students researches in Saudi literature  |v 000 
856 |u 1658-000-006-001.pdf 
930 |d y  |p y  |q n 
995 |a AraBase 
999 |c 1134232  |d 1134232