عناصر مشابهة

استثمار أموال القصر في الفقه الإسلامي والقانون الوضعي

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة البحوث الفقهية والقانونية
الناشر: جامعة الأزهر - كلية الشريعة والقانون بدمنهور
المؤلف الرئيسي: الشاعر، محمود محمد (مؤلف)
المجلد/العدد:ع31, ج3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2016
التاريخ الهجري:1437
الصفحات:1 - 95
DOI:10.21608/JLR.2016.80397
ISSN:1110-3779
رقم MD:1119503
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث إلى بيان أن القصر لهم ذمة مالية، ولهم أهلية وجوب كاملة، وفي الغالب يكون لهم أموالا قليلة كانت أو كثيرة، وهم عاجزون عن حفظها ورعايتها واستثمارها، وفي الوقت ذاته يحتاجون للنفقة على أنفسهم، وعلى من تجب عليهم نفقته من الأقارب، كما أن الزكاة واجبة في أموالهم بشروطها خلافا للحنفية، والدولة تفرض الضرائب على ممتلكاتهم، وحتما الالتزام بذلك يؤدي إلى نقص ثرواتهم، وعلى مدي السنين فقد لا يبقي للقاصر شيء عند بلوغه سن الرشد، وهو ميعاد دفع أموالهم إليهم بنص القرآن. من أجل هذا جعل الشرع، والقانون لهم أولياء أو أوصياء أو قيمين عليهم ليحفظوا لهم أموالهم، ويرعونها وذلك باستثمارها وتنميتها حتى تكون النفقات والواجبات من أرباحها وعائداتها. ووضع الشرع، والقانون لكل من الولي الوصي والقيم شروطا وقواعد يسير عليها كل منهم في حفظه ورعايته وتنميته واستثماره لأموال القصر، وجعله أمينا عليها ما لم يحصل منه تعد أو تقصير، فيضمن. وللولي أو الوصي أو القيم أن يستثمر أموال القصر إما مباشرة، أو عن طريق أفراد آخرين، أو عن طريق المصارف والبنوك الإسلامية مستخدما الصيغ والمجالات المناسبة لتلك الأموال، والبيئة التي يعيش فيها ملتزما بالقوانين والقواعد التي تضعها الدولة المستثمر فيها تلك الأموال. ويهدف من وراء ذلك الحفاظ على أموال القصر، والتي تعتبر جزاء من أموال الدولة، كما يهدف من وراء ذلك أيضا المساهمة في النشاط الاقتصادي، وتحقيق أفضل عائد لأموالهم، وبذلك يكون مطبقا لما أمر به القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة، وما أجمع عليه فقهاء المسلمين.

The research aims to show that the minorshave financial disclosure and have the full capacity , and they often have money however it was little or much, and they are unable to save, charge and invest it, at the same time they need to spend on themselves and on those who should be their expense, of the relatives, and the Zakat due in their own terms as opposed to the Hanafia, and the state imposes taxes on their property, and to do so will inevitably lead to Lack of wealth. Over the years a minor may not remain thing in adulthood, a deadline to pay their money to them the text of the Koran For this made- Shara, and the law against parents or guardians or custodians on them to keep them with their money, and sponsor them, and that its investment and development so that the expenses and duties of its profits and revenue. And put al-Shara and law of both the parent and guardian and custodian of conditions and rules of walking by each of them to save and sponsorship, development and investment of funds minors, make it honest it did not happen it infringed or failure is guaranteed. For the parent or guardian and custodian to invest the funds of minors, either directly or through other individuals, or through banks and Islamic banks, using formulas and appropriate areas for that money, and the environment in which they live, committed to the laws and rules laid down by the state investor where that money. The aim behind it to maintain the funds of minors, which is part of the state funds, also aims behind it is also contributing to the economic activity, and the best return for their money, so be applied when ordered by the Koran and the Sunnah, and unanimously agreed Faqae Muslims.