عناصر مشابهة

حرية الإرادة وإشكالية الشر في العالم عند اللاهوتيين: يوحنا الدمشقي (ت. 749 م.) وتيودور أبي قرة (ت. 820 م.) مقارنة بالمعتزلة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Free Will and the Problematic of Evil in the World among Theologians: John of Damascus and Theodore Abu Qurra Compared to Mu'tazila
المصدر:المجلة العلمية لكلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
الناشر: جامعة الأزهر - كلية أصول الدين والدعوة بالزقازيق
المؤلف الرئيسي: جاد الله، عادل سالم عطية (مؤلف)
المجلد/العدد:ع32, ج3
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
التاريخ الهجري:1441
الصفحات:153 - 227
DOI:10.21608/FRAZ.2020.117080
ISSN:2357-0660
رقم MD:1115097
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:IslamicInfo
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تتصل الحرية –بوصفها قيمة إنسانية – بجوهر الإنسان ووجوده، وقد كانت مسألة الجبر والاختيار من أولى المشاكل العقلية التي أثيرت في اللاهوت المسيحي وعلم الكلام الإسلامي على السواء، لكونها ترتبط بمفاهيم دينية وخلقية، مثل: العدل الإلهي، التكليف، المسئولية، الجزاء، الخير والشر، هذا من جهة. ومن جهة ثانية فهي ترجع إلى طبيعة العقل الإنساني وتفهمه للنصوص والأخبار الواردة في هذا السياق ذاته. وثمة صلة بين إرادة الإنسان وما يقع في العالم من الشر والقبيح، فما هو أصل هذا الشر؟ وكيف يكون العالم-وهو مفعم بالشر – فائضا عن الله، عز وجل. لذا تناول هذا البحث موقف اللاهوتيين يوحنا الدمشقي وأبي قرة مقارنة بالمعتزلة من مسألة حرية الإرادة الإنسانية، وصلة ذلك بالعلم الإلهي المسبق، ووجود الشر في العالم. وكانت من نتيجة ذلك، الإلماع إلى أهمية فلسفة هذين اللاهوتيين، لكونها فلسفة ديناميكية تدعو إلى الحرية والقدرة على الاختيار، وتمتاز بالإيجابية، لأنها اعتبرت الشر أمرا عارضا هو مجرد فساد في الإرادة، فالإنسان هو الذي يختار الشر بمحض إرادته.

Free - as a human value - is related to the essence of man and his existence, and the issue of Fatalism and choice was one of the first Rational problems that were raised in Christian theology and Islamic theology alike; because they are related to religious and moral concepts, such as: divine justice, al taklif, responsibility, penalty, good and evil On the one hand. On the other hand, it is due to the nature of the human mind and its understanding of the texts and news contained in this same context. There is a link between human will and what is happening in the world from evil and ugly, so what is the origin of this evil? How can the world - which is filled with evil - be surplus to God, the Exalted, the Majestic. Therefore, this research dealt with the position of theologians John of Damascus and Theodore Abu Qurra compared to Mu’tazila from free will, a link with that of divine knowledge and the existence of evil in the world. One consequence of this was the awareness of the importance of the philosophy of these two theologians, as it is a dynamic philosophy that calls for freedom and the ability to choose, and is characterized by positivity, because it considered evil an accidental matter that is merely corruption in the will, for it is the human being who chooses evil of his own free will.