عناصر مشابهة

حرية الإدارة ووجود الشر الأخلاقي في العالم بين اللاهوت المسيحي ومتأخري المعتزلة: القديس يوحنا الدمشقي والقاضي عبدالجبار نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة الدراسات العربية
الناشر: جامعة المنيا - كلية دار العلوم
المؤلف الرئيسي: جاد الله، عادل سالم عطية (مؤلف)
المجلد/العدد:ع38, مج1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:401 - 452
ISSN:1110-6689
رقم MD:1293424
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث إلى التعرف على حرية الإرادة ووجود الشر الأخلاقي في العالم بين اللاهوت المسيحي ومتأخري المعتزلة (القديس يوحنا الدمشقي والقاضي عبد الجبار نموذجًا). واعتمد البحث على المنهج التحليلي والمنهج المقارن لتحقيق هدفه. وانتظم البحث في تمهيدًا وثلاثة مباحث، تناول التمهيد التعريف بشكل موجز بالقديس يوحنا الدمشقي والقاضي عبد الجبار، ومكانة حرية الإرادة لديهما. أما المباحث، قدم الأول براهين حرية الإرادة بين القديس يوحنا الدمشقي والقاضي عبد الجبار حيث حرية الإرادة عند آباء الكنيسة قبل يوحنا الدمشقي، وحرية الإرادة بين يوحنا الدمشقي والقاضي عبد الجبار، والرد على الجبرية. وناقش الثاني حرية الإرادة الإنسانية والعلم الإلهي المسبق عند القديس يوحنا الدمشقي والقاضي عبد الجبار حيث علم الله السابق والإرادة الحرة عند آباء الكنيسة قبل الدمشقي، وعلم السابق وحرية الإرادة عند الدمشقي والقاضي عبد الجبار. وتطرق الثالث إلى حرية الإرادة وأصل الشر في العالم عند القديس يوحنا الدمشقي والقاضي عبد الجبار، حيث الإرادة الحرة ووجود الشر عند آباء الكنيسة قبل الدمشقي، ووجود الشر في العالم عند يوحنا الدمشقي والقاضي عبد الجبار. وتوصل البحث إلى عدة نتائج منها، أن القديس يوحنا الدمشقي منحازًا أو متابعًا لآراء آباء الكنيسة السابقين عليه في دراسة قضية الحرية والعلاقة بينها وبين وجود الشر الأخلاقي، بينما كان القاضي عبد لجبار منحازًا للموروث الديني وأدلة العقل واللغة. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022