عناصر مشابهة

جذور الإعاقة اللغوية والتواصلية لدى المتمدرس في المدرسة الجزائرية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Roots of Language and Communication Disability for Algerian Student
المصدر:التعليمية
الناشر: جامعة جيلالي ليابس سيدي بلعباس - كلية الآداب واللغات والفنون - مخبر تجديد البحث في تعليمية اللغة العربية في المنظومة التربوية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: مرير، خيرة (مؤلف)
مؤلفين آخرين: مرسلي، مسعودة (مشرف)
المجلد/العدد:مج5, ع15
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:199 - 210
DOI:10.52127/2240-005-015-019
ISSN:2170-1717
رقم MD:1114588
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يمر المتعلم بمحطات دراسية طويلة ليصل في نهايتها برصيد لغوي هزيل أو ضعيف لا يستطيع حيالها التكلم بلغة عربية صحيحة أو كتابة صفحة بلغة جيدة خالية من الأخطاء، وهذا يؤثر على مسارهم الدراسي وحتى على مستقبلهم المهني، ستحاول هذه الورقة الوقوف على أسباب ظاهرة تراجع الاستخدام اللغوي لدى المتمدرسين من خلال الرجوع تاريخياً إلى تأثير عوامل اقتصادية واجتماعية وثقافية وينتهي بنا البحث إلى الحديث عن سلبيات الطرائق التلقينية اللغوية وضعف المناهج التعليمية وخصوصاً نشاط التعبير سواء الشفوي أو الكتابي اللذان يعدان القاعدة الأساسية وذلك لأنهما، يعتبران الفرصة الملائمة لتبيين القدرات اللغوية للمتعلم، ومن هنا نطرح الإشكال التالي هل يمكن أن تساعد طريقة تلقين نشاط التعبير سواء الشفوي أو الكتابي على تحقيق الكفاءة المرجوة من المتعلم؟ وهل يمكن أن يكو ضعف الأداء اللغوي للمتعلم يعود إلى ضعف في المناهج التعليمية أم أن هناك عوامل أخرى؟

Learner passes through long periods of study to reach the end in a weak language can not speak the appropriate Arabic or write a page in a good language free of errors. This will affect their course and even their career prospects. Through the historical reference to the impact of social, economic and cultural factors, the research ends by talking about the negative aspects. The weakness of the educational curricula, especially the activity of expression, whether orally or in writing, does the method of teaching the activity of expression, whether orally or in writing, help to achieve the required competence of the learner? Can the poor language performance of the learner be attributed to poor curriculum or are there other factors?