عناصر مشابهة

المشاريع الصناعية في حي الجامعة لعام 2019 وأثرها على بيئة وصحة الإنسان

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Industrial Projects in the University District for the Year 2019 and its Impact on the Environment and Human Health
المصدر:مجلة آداب الفراهيدي
الناشر: جامعة تكريت - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: داوود، مثنى ناظم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج12, ع43
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:259 - 281
DOI:10.51990/2228-012-043-018
ISSN:2074-9554
رقم MD:1113543
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:على الرغم من أهمية المشاريع الصناعية في تطوير اقتصاد ورفاهية أي مجتمع إلا أنها في الوقت ذاته تترك العديد من التأثيرات السلبية للأحياء السكنية التي تتوطن بها، وباعتبار حي الجامعة أحد الأحياء التجارية في بغداد والذي يشهد في الآونة الأخيرة غزوا من هذه المشاريع الصناعية، يأتي هذا البحث من اجل دراسة التأثيرات السلبية الناتجة من هذه المشاريع بعد التعرف عليها وعلى توزيعها وعوامل توطنها في هذا الحي وعلى اغلب شوارعه الرئيسية والثانوية. إن رصد الملوثات الناجمة عن المشاريع الصناعية يحد من ظهور المشاكل البيئية خصوصا تلك المشاريع الصناعية غير المسيطر عليها بيئيا" والتي تضعف من الخدمات البلدية المقدمة في المنطقة... وهذا يضمن المحافظة على تلك الأحياء السكنية من خلال أبعاد تلك المشاريع التي تسبب تلوثا "ضارا" بصحة الإنسان. ونتيجة لعدم توفر البيانات حول هذه المشاريع قام الباحث بدراستها ميدانيا "بغية توفير البيانات وتحقيق أهداف البحث ضمن الرقعة الجغرافية المحددة (حي الجامعة) خلال عام 2019 مستخدم " الأسلوب الإحصائي في جدولة هذه البيانات واستخراج النسب المئوية لها وتوضيح النتائج بخرائط وصور من أجل تحقيق أهداف البحث. تبين من البحث الآتي: تم تمييز ثلاث أنماط للاستعمال الصناعي في حي الجامعة لعام 2019 وهذه الأنماط هي الصناعات التي تركزت في المنطقة التجارية المركزية من الحي، تميزت أغلب المشاريع الصناعية الموجودة في حي الجامعة ببعثرتها في أغلب الأحيان على الشوارع التجارية والثانوية، إن كل المشاريع الصناعية الموجودة في حي الجامعة والتي بلغ عددها (344) مشروعا صناعيا تعود بملكيتها إلى القطاع الخاص مع غياب تام للمشاريع الحكومية، تركزت هذه المشاريع الصناعية في الشوارع الفاصلة ما بين المحلات السكنية في الحي منجذبة للاتصال المباشر بالمستهلكين بغية تصريف منتجاتها في اغلب الأحيان، اتضح وبعد دراسة صنف المشاريع الموجودة في حي الجامعة إلى احتلال مشاريع الصناعات الغذائية المرتبة الأولى وصيانة السيارات بالمرتبة الثانية وصيانة الموبايل بالمرتبة الثالثة والخياطة رابعا ثم مشاريع الصناعات المعدنية خامسا والحدادة سادسة ثم بقية المشاريع الصناعية، كانت لهذه المشاريع الصناعية المنتشرة في الحي أثاراً إيجابية تتمثل في دعم ونمو اقتصاد المنطقة وازدهارها إلا أنها بذات الوقت لها آثار سلبية على سكان حي الجامعة خصوصا وإنها تنتشر بشكل عشوائي مما يؤثر على بيئة المنطقة وصحة سكانها، كما شوهت طبيعة المنطقة السكنية الراقية في ظل غياب الدور الحكومي سواء في الحد من هذه المشاريع الصناعية داخل الأحياء السكنية أو توفير أماكن مخصصة لإقامة هذه المشاريع فيها وبأسعار معتدلة لضمان تحقيق اكبر قدر من الفائدة منها والمحافظة على سكان الأحياء السكنية.

In spite of the importance of industrial projects in developing the economy and welfare of any society ,at the same time it leaves many negative impacts on the residential neighborhoods in which it is endemic, and considering that the University neighborhood is one of the commercial districts in Baghdad, which has witnessed in recent times an invasion of these industrial projects ,this research comes In order to study the negative impacts resulting from these projects after identifying them, their distribution ,and their endemic factors in this neighborhood, and most of its major and minor streets. Monitoring the pollutants resulting from industrial projects limits the emergence of environmental problems, especially those industrial projects that are not environmentally controlled, and which weaken the municipal services provided in the region. After all of this, the researcher can confirm the following: 1. Three patterns were distinguished for industrial use in the university district for the year 2019. These patterns are the industries that were concentrated in the central commercial area of the neighborhood, which is represented by the Spring Street in the first place, and the industries that focused on the commercial streets connected to the Spring Street. 2. Most of the industrial projects located in the university district were distinguished by their scattering at times on the commercial and secondary streets, with limited gatherings of some industrial projects, especially sewing, mobile maintenance, and computer maintenance, which were concentrated in Al Rabee Street. 3. All the industrial projects in the university district, which numbered (344), are industrial projects owned by the private sector, with a complete absence of government projects in the neighborhood. 4. These industrial projects were concentrated in the streets separating the residential shops in the neighborhood, attracted to direct contact with consumers, in order to discharge their products most of the time. 5. It became clear, after studying the category of projects in the university district.