عناصر مشابهة

العلوم الدينية بالمؤسسات العلمية ببجاية خلال القرون 7-10 هجرية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Les Sciences Théologiques à Bougie Durant les VII et X Èmes Siècles de l’hégire
المصدر:قرطاس للدراسات الحضارية والفكرية
الناشر: جامعة تلمسان - مخبر الدراسات الحضارية والفكرية
المؤلف الرئيسي: رحيم، عائشة (مؤلف)
المجلد/العدد:ع5
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:68 - 83
DOI:10.52359/2231-000-005-004
ISSN:1112-993X
رقم MD:1111799
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 03472nam a22002537a 4500
001 1853199
024 |3 10.52359/2231-000-005-004 
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |9 578823  |a رحيم، عائشة  |e مؤلف 
245 |a العلوم الدينية بالمؤسسات العلمية ببجاية خلال القرون 7-10 هجرية 
246 |a Les Sciences Théologiques à Bougie Durant les VII et X Èmes Siècles de l’hégire 
260 |b جامعة تلمسان - مخبر الدراسات الحضارية والفكرية  |c 2017  |g جوان 
300 |a 68 - 83 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |a شهدت الفترة الممتدة من القرن السابع الهجري إلى القرن العاشر الهجري انتشارا لكثير من العلوم التي كان يتم تعليمها في مختلف أنحاء بلاد المغرب الإسلامي بما في ذلك حاضرة بجاية وقد قسم ابن خلدون هذه العلوم إلى مجموعتين كبيرتين هما: العلوم النقلية والعلوم العقلية، وتشتمل مجموعة العلوم النقلية على علوم الدين كالفقه والتفسير والحديث، بينما تشتمل مجموعة العلوم العقلية على ما لم يدخل في حيز النقل من معارف كالفلسفة والرياضيات والكمياء والفلك، غير أن أهم ما ميز حاضرة بجاية هو تأثير العلوم النقلية على الحياة الفكرية إذا كانت هي الرائجة خلال هذه الفترة ولذا وجه علماء بجاية اهتمامهم بهذه العلوم التي عرفت تطورا كبيرا خلال هذه الفترة. 
520 |d Les sciences théologiques à Bougie durant les VII et X èmes siècles de l’Hégire. \nLes sciences dites NAKLIA ont eu une Influence sur la vie intellectuelle de cette ville. \n 
520 |f The period from the seventh century AH to the tenth century AH witnessed the spread of many sciences that were taught in various parts of the Islamic Maghreb, including the Bejaia metropolis. Ibn Khaldun divided these sciences into two large groups: the traditional sciences and the rational sciences. The traditional sciences include religious sciences such as Fiqh (jurisprudence), Tafsir (interpretation), and Hadith (tradition), while the rational sciences include knowledge that has not come into the field of transmissions such as philosophy, mathematics, chemistry, and astronomy. However, the most important feature of the Bejaia metropolis is the influence of traditional sciences on intellectual life, as they were popular during this period. Therefore, Bejaia scholars paid their attention to these sciences, which witnessed a great development during this period. \nThis abstract translated by Dar AlMandumah Inc. 2021 
653 |a العلوم الدينية  |a المؤسسات العلمية  |a التراث العربي  |a المذاهب الإسلامية  |a الفقه الإسلامي 
773 |4 الفلسفة  |6 Philosophy  |c 004  |e Qirtas Journal of Civilisational and Intellectual Studies  |f Qirṭās al-dirāsāt al-ḥaḍāriyaẗ wa al-fikriyaẗ  |l 005  |m ع5  |o 2231  |s قرطاس للدراسات الحضارية والفكرية  |v 000  |x 1112-993X 
856 |u 2231-000-005-004.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1111799  |d 1111799