عناصر مشابهة
المرتكزات الثقافية في كتاب الرمز والمسرح لصباح محسن
المصدر: | أوراق ثقافية: مجلة الآداب والعلوم الإنسانية |
---|---|
الناشر: |
د محمد أمين الضناوي
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | مج2, ع6 |
محكمة: | نعم |
الدولة: | لبنان |
التاريخ الميلادي: | 2020 |
الصفحات: | 329 - 331 |
ISSN: | 2663-9408 |
رقم MD: | 1093589 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
|
المستخلص: | سلط المقال الضوء على موضوع بعنوان المرتكزات الثقافية في كتاب الرمز والمسرح لصباح محسن. حيث تناول المقال الموضوع في مجموعة من الفقرات، فقد عرضت الفقرة الأولي الطامحون والمكافحون لقضية الحسين؛ إذ حاولوا إيصال رسالة الحسين عبر الأفعال إلى المؤالف والمخالف، وهذا ما سعى إليه الكاتب صباح محسن، مستدلاً بمسرحية عبد الرحمن شرقاوي، ومسرحيات محمد على الخفاجي في كتابه بوصفها متوازيين بالحمولات، والمعطيات الحسينية. وبينت الفقرة الثانية البواعث والمرتكزات القبلية في الإيمان بالمسرح، بوصفه حاملاً للرسالة الإنسانية، وطريقاً مؤثراً في الفرد، بكونه المتماس الحقيقي بحياة الفرد، والمعايش لهمومه. وركزت الفقرة الثالثة على النقد الديني للممارسات غير المحمودة في الوعي التعبيري تجاه القضية الحسينية. واختتم المقال بالإشارة إلى رغبة الكاتب القارئ، والمعني بالشأن الحسيني إلى عصرنة الرؤية الحسينية، وإخراجها بحلة مسرحية مؤثرة على وفق صلاحيتها للمسرح. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2022 |
---|