عناصر مشابهة

المناصرة الذاتية في الكتابة وأهميتها في التخطيط الانتقالي للطلبة من ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:The Importance of Self-Advocacy in Writing for Emotional and Behavioral Disorders in Order of Transitional Planning
المصدر:مجلة التربية الخاصة والتأهيل
الناشر: مؤسسة التربية الخاصة والتأهيل
المؤلف الرئيسي: الملحم، لطيفة بنت أحمد عبدالعزيز (مؤلف)
المجلد/العدد:مج10, ع38
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:158 - 178
DOI:10.21608/SERO.2020.120479
ISSN:2314-8608
رقم MD:1088563
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد المناصرة الذاتية من القضايا المهمة في مجال الخدمات الانتقالية للطلاب من ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية في الدول المتقدمة، إذ تلزم قوانين تلك الدول على تدريس الطلاب مهارة المناصرة الذاتية خصوصا في الكتابة كجزء من مهارة تقرير المصير والتي تهيئ الطلاب للخدمات الانتقالية في مرحلة التعليم ما بعد الثانوي. وللأسف يندر الحديث عنها في العالم العربي؛ لذا هدفت هذه الدراسة إلى التعريف بمفهوم المناصرة الذاتية في الكتابة، ميزاتها، العوائق التي تواجه المعلمين في إكسابها للطلاب، أخيرا كيف يمكن أن إكسابها كمهارة للطلاب من ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية. وختاما قدمت الدراسة عددا من التوصيات، والمقترحات ذات العلاقة بموضوع المناصرة الذاتية في الكتابة للطلاب ذوي الاضطرابات السلوكية والانفعالية في العالم العربي.

Self-Advocacy in writing are one of the most important current issues in teaching emotional and behavioral students in developed countries. Laws require teachers to implement self-advocacy practices as a part of self-determination when teaching students with emotional and behavioral disorders due to the positive effects for using these practices in writing. Unfortunately, these practices are rarely discussed in the Arab world. Therefore, the purpose of this study to define the concept of self-advocacy, their importance, how to teach self-advocacy, obstacles to their implementation. Finally, this study presented several recommendations and suggestions related to self-advocacy in writing in the Arab world.