عناصر مشابهة

دور الدراما الإبداعية في خفض سلوك التنمر "المتنمر - الضحية" لدى الأطفال المعاقين سمعيا من 9-12 سنة

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Creative Drama Role in Reducing Bulling Behavior "Bullied – Victims" for Hearing Impairment Children 9-12 Years
المصدر:مجلة بحوث التربية النوعية
الناشر: جامعة المنصورة - كلية التربية النوعية
المؤلف الرئيسي: الدهان، منى حسين محمد (مؤلف)
مؤلفين آخرين: السحراوي، آية الله معتز حسن (م. مشارك), الأبيض، أمينة محمد علي (م. مشارك), زيدان، السيد عبدالقادر (م. مشارك), صالح، سلوى بنت رشدي أحمد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع50
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2018
الصفحات:1 - 50
DOI:10.21608/mbse.2018.136861
ISSN:2314-8683
رقم MD:1078883
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يهدف البحث إلى التعرف على مدى فاعلية الدراما الإبداعية في خفض سلوك التنمر (المتنمر - الضحية) لدى الأطفال المعاقين سمعيا وقد أجريت الدراسة على عينة قوامها ٢٥ طفل وطفلة أعمارهم تتراوح بين (٩- ١٢) سنة، وقد تم تطبيق كل من (مقياس التنمر المصور، وقياس الضحية المصور) وقد أشارت النتائج إلى أن هناك فروق دالة إحصائية عند مستوى ٠.٠١ قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح القياس البعدي كما يؤكد على فاعلية الدراما الإبداعية في خفض التنمر لدى الأطفال المعاقين سمعيا، ويرجع ذلك إلى ما يقدمه التدريب على عناصر الدراما الإبداعية من الحركة الإبداعية، والتدريب على تعبيرات الوجه وتدريب حواسه واللعب بأنواعه ولعب الدور والتمثيل الصامت والارتجال وكذلك التدريب على الأنشطة المصاحبة مثل التفكير والتركيز والتخيل والتعبير عن الذات.

The present study aim to recognize on the effectiveness of Creative Drama (CD) in reducing bulling behaviors in hearing impairment children (9-12 years). Picture bullied scaled, picture victims scale were applied, Results revealed that bulling behavior decrease in those hearing impairment was decreased bulling in those hearing impairment children and there is a different at P=< 0.01 between pre and post applied the program tend to post applied which is belong to drama categories itself: (story, creative movement, facial expressions, senses training, role play or pantomime and improvisation and there accompanied activities an thinking game, focus concentration, imagination and self-expressions.