عناصر مشابهة

تطوير نموذج الخصائص الوظيفية للتصميم الوظيفي لتحسين دافعية العاملين في الفنادق المصرية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Developing the Job Characteristics Model of Job Design to Enhance Employees Motivation in Egyptian Hotels
المصدر:مجلة اتحاد الجامعات العربية للسياحة والضيافة
الناشر: جامعة قناة السويس - كلية السياحة والفنادق
المؤلف الرئيسي: الصاوي، عثمان محمد عبدالكريم (مؤلف)
المجلد/العدد:مج16, ع1
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:205 - 212
DOI:10.21608/JAAUTH.2019.57533
ISSN:1687-1863
رقم MD:1073241
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:نظرا لقدرة تصميم الوظائف في المساعدة على التغلب على نمطية الوظائف، وتحقيق دافعية العاملين. تهدف الدراسة إلى تطوير نموذج الخصائص الوظيفية Job Characteristics Model (أداة للتصميم الوظيفي تتضمن مجموعة خيارات لتصميم الوظائف كتنوع المهارات، الاستقلالية والتغذية العكسية الذين يمكن عبرهم التأثير إيجاباً في دافعية العاملين)، وذلك باختبار تأثير التوافق القيمي بين العاملين والمؤسسة Person-Organization Fit في علاقة التصميم الوظيفي بالدافعية في النموذج. تم توزيع عدد 500 استمارة على العاملين بفنادق الخمس نجوم بمدينة شرم الشيخ وبعض فروعهم بالغردقة بلغوا إجمالاً 25 فندقاً، استرد منها 313 صالحة للتحليل الإحصائي. اشتملت الاستمارة على أجزاء ثلاثة؛ الأول لقياس القدرة التحفيزية للوظائف، الثاني لقياس دافعية العاملين والثالث لتقدير التوافق القيمي بين العاملين والمؤسسة. توصلت الدراسة إلى انخفاض القدرة التحفيزية للوظائف لدى معظم فنادق العينة وإن كان هناك تفوق نسبى للفنادق التابعة للسلاسل مقارنة بالمستقلة، كما اتضح تدخل التوافق القيمي في علاقة التصميم الوظيفي بالدافعية؛ فالعاملون الذين يمتازون بارتفاع درجة التوافق بين قيمهم الفردية والقيم التنظيمية يؤدى استخدام التصميم الوظيفي إلى ارتفاع دافعيتهم بشكل معنوي، بينما لا يتحقق مع من يفتقد للتوافق القيمي، وبالتالي يجب العمل على رفع درجة التوافق القيمي لدى العاملين من خلال إعمال طرق أكثر فعالية للاختيار وكذا القيام بأنشطة التهيئة المؤسسية Socialization أولا لإمكانية الاستفادة من التصميم الوظيفي كوسيلة لتحقيق الدافعية.

This study aims at developing Job Characteristics Model (JCM) of job design via exploring the effect of person-organization fit (P-O fit) on the relationship between job redesign techniques of the model and employees’ motivation. A questionnaire was distributed to a sample of five-star hotels of Sharm Elsheikh and Hurghada. It was revealed that (P-O fit) tends to mediate the relationship of (JCM) variables (i.e. employees with high (P-O fit) respond positively to job design compared to employees who miss it). This guides the management to raise (P-O fit) initially via adequate selection and socialization of the employees prior to using job design as a motivator.