عناصر مشابهة

Subversion et Réécriture des Chefs D’œuvre de la Peinture Orientaliste dans la Trilogie de Leila Sebbar

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة ألف اللغة والإعلام وللمجتمع
الناشر: جامعة الجزائر 2 - كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية
المؤلف الرئيسي: Tali, Faiza (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:33 - 53
ISSN:2437-0274
رقم MD:1072862
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:French
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:كتابة الروائية الفرنسية الجزائرية ليلى صبار، تحمل اهتمام خاص لفن الرسم الاستشراقي. عملها يواجه روائع اللوحات الاستشراقية مع شخصية رمزية في ثلاتيتها: شهرزاد مراهقة من أصل مغاربي والتي تسكن في ضواحي باريس. هذه البطلة ستكتشف من خلال الفن، تاريخها الذي تجهله وفي نفس الوقت، ستبتعد عن الخطاب الاستشراقي الذي ستحاول إزالة غموضه. الهدف الرئيسي من هذه المقالة هو دراسة الاستراتيجيات الكتابية والخطابية التي تتخذها ليلى صبار لكي من جهة، تفكيك النضرة الموجهة إلى المرأة الشرقية من طرف المستشرقين الغربين المتعطشين للمشرق. ومن جهة أخرى، بناء من هذا التفكيك الصورة الحقيقية لهذه المرأة.

The writing of the French-Algerian author Leila Sebbar has a particular interest towards art Orientalist painting's Art. Her work confronts the Orientalist masterpieces's past leaders including an emblematic character throughout its trilogy: Sherazade, a teenager of North African origin living in a suburb of Paris. Throughout Art, this protagonist will discover her own story that she ignores, while keeping herself away from the orientalist discourse that she will try to demystify. Across this article, we will study the scriptural and discursive strategies that Leila Sebbar deploys on the one hand, deconstructing the Oriental women's vision by Eastern Orientalists who are missing the Orient. And on the other hand, reconstructing from this deconstruction "the authentic image" of this woman hackneyed by the male gaze.

L’écriture de l’écrivaine franco-algérienne Leila Sebbar porte un intérêt particulier à l’art de la peinture orientaliste. Son oeuvre confronte les chefsd’oeuvre orientalistes du passé avec un personnage emblématique tout au long de sa trilogie : Shérazade, une adolescente d’origine maghrébine qui vit dans une banlieue parisienne. Cette protagoniste va à travers l’art, découvrir son histoire qu’elle ignore, tout en prenant de la distance par rapport au discours orientaliste qu’elle tentera de démythifier. Nous allons, au courant de cet article étudier les stratégies scripturales et discursives que Leila Sebbar déploie pour d’un côté, déconstruire la vision portée sur la femme orientale par des orientalistes occidentaux en mal de l’Orient. Et d’un autre côté, reconstituer à partir de cette déconstruction « l’image authentique » de cette femme galvaudée par le regard masculin.