عناصر مشابهة

تعليم القراءة في ضوء المقاربة النصية: السنة الرابعة من التعليم المتوسط أنموذجا: دراسة تحليلية

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة ألف اللغة والإعلام وللمجتمع
الناشر: جامعة الجزائر 2 - كلية اللغة العربية وآدابها واللغات الشرقية
المؤلف الرئيسي: بغراجى، فطيمة (مؤلف)
المجلد/العدد:مج6, ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:190 - 212
ISSN:2437-0274
رقم MD:1072844
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:نعرض في هذا المقال الكيفية التي تم بها استثمار الاختيار التقليدي الجديد "المقاربة النصية" في تعليم القراءة في السنة الرابعة من التعليم المتوسط. من خلال معاينة كل من المنهاج والكتاب التعليمي للوقوف على مدى تمثلهما لهذه المقاربة وكيفية تطبيقها في تعليم نشاط القراءة وما يرتبط به من أنشطة أخرى. لقد سجلت هذه الدراسة غياب الانسجام بين المنهاج والكتاب التعليمي الذي يفترض أن يلتزم بتنفيذ المطالب البيداغوجية والتعليمية التي حددها المنهاج. كما أن تصور المنهاج لطريقة تعليم القراءة لم يتخلص من قيود الطريقة السابقة التي تفصل الأنشطة اللغوية عن النص. وتعد معنى النص معنى قبليا سابقا على فعل القراءة، في حين أن القراءة بمفهومها الحديث تعتبر النص نسيجا علائقيا لمكونات داخلية وخارجية متفاعلة يتم تشخيص معناه وبناء دلالته واستخلاص مظاهر انسجامه عن طريق إقامة علاقات الترابط والتفاعل بين مكوناته وعناصره.

This article presents the method by which the new educational choice “the textual-based approach” has been applied in the teaching of reading for the pupils, of middle school, in the fourth (4th) year level and its implementation on making them learning how to read, through the review of the curriculum and the school book to determine the degree to which the textual-based approach has been well expressed in them and how it is applied in the teaching of reading activity and the other activities linked to it

Lobjectif de cet article est de présenter la méthode adoptée pour l’exploitation du nouveaudispsoitif didactique «l’approche textuelle» dans l’enseignement de la lecture, chez les élèves de quatrième année du cycle moyen, à travers l’examen du référentienement et du manuel scolaire pour déterminer le degré de leur assimilation de l’approche textuelle et de son mode d’application dans l’enseignement de l’activité de la lecture et des autres activités y afférentes.