عناصر مشابهة

الاستقبال الجمالي لظاهرة التجريد في أعمال الفنان محمد خدة: قراءة اللوحة التجريدية فينومينولوجيا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة جماليات
الناشر: جامعة عبد الحميد بن باديس مستغانم - مخبر الجماليات البصرية في الممارسات الفنية الجزائرية
المؤلف الرئيسي: سعداني، يوسف (مؤلف)
المجلد/العدد:ع4
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2017
الصفحات:68 - 85
ISSN:2437-0614
رقم MD:1071890
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:يروم هذا البحث رصد التلقي الجمالي لظاهرة التجريد في أعمال الفنان محمد خدة من خلال مقاربة الباحثة عمارة كحلي للوحاته التشكيلية. ويتعلق الجانب الأول بالمنهج الفينومينولوجي الاستطيقي الذي توسلت الباحثة بجهازه المفاهيمي والإجرائي؛ في حين يتصل الجانب الثاني بجماليات الخطاب البصري لهذه النماذج التجريدية. هكذا تغدو الأسئلة في هذه المقاربة بحثا عن جوهر المعنى الفينومينولوجي؛ إذ نلفي الباحثة تنتقل من المركز إلى الهامش، ومن الحواشي إلى باطن اللوحة المشع؛ مستكشفة شفراتها اللونية والحروفية. وللوقوف على الآليات المتحكمة في استراتيجية هذه القراءة، سنهتم بصورة أساسية بتحليل العناصر الثلاثة التالية: استراتيجية العنونة والتوقيع: حوارية الشعر والتصوير، والذاكرة البصرية: فاعلية التشكيل الباطني، وإشراقات الحروفية: الكتابة والفن التشكيلي.

Nous nous proposons dans cet article d’étudier la réception esthétique du phénomène abstrait dans les oeuvres de Mohammed Khada, à travers l’approche prônée par Kahli Ammara dans son étude de ses toiles. Le premier aspect concerne la méthode phénoménologique et esthétique poursuivie par l’auteur, le deuxième concerne le discours visuel de ces objets abstraits. Ainsi, Les questions traitées dans cette approche sont d’ordre phénoménologique traitant l’essence du sens. Aussi, nous la trouvons se déplacer du centre à la marge, et des bordures de la toile à son fond, en quête des codes de couleurs et de lettres. Et, pour pouvoir saisir les mécanismes mis en jeu par cette stratégie de lecture, nous nous focaliserons sur les trois questions suivantes : 1) La stratégie de titrologie et de signature : le dialogue entre la poésie et le dessin ; 2) la mémoire visuelle : la perspicacité de la configuration intérieure ; et 3) les illuminations des lettres : l’écriture et l’art plastique.