عناصر مشابهة

تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على مهام الويب في تنمية مهارات إنتاج الفيديوهات التعليمية الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة كلية التربية
الناشر: جامعة كفر الشيخ - كلية التربية
المؤلف الرئيسي: أبو الخير، أحمد محمد مصطفى (مؤلف)
المجلد/العدد:مج19, ع4
محكمة:نعم
الدولة:مصر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:201 - 320
ISSN:2535-2180
رقم MD:1067552
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:EduSearch
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:هدف البحث الحالي إلى الكشف عن فاعلية تصميم بيئة تعلم إلكترونية قائمة على مهام الويب في تنمية مهارات إنتاج الفيديوهات التعليمية الرقمية لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وتكونت عينة البحث من (60) ستين طالبا بالفرقة الرابعة شعبة تكنولوجيا التعليم، تم اختيارهم وتوزيعهم عشوائيا على مجموعتين، الأولى تجريبية وعددها (30) طالبا، والأخرى ضابطة وعددها (30) طالبا، واعتمد البحث على التصميم التجريبي المعروف باسم "تصميم المجموعة الضابطة ذو الاختبارين القبلي والبعدي"؛ حيث تم تطبيق بيئة التعلم الإلكترونية القائمة على مهام الويب على المجموعة التجريبية، أما المجموعة الضابطة فدرست بالطريقة السائدة، وتم استخدامها لضبط الفاعلية الخارجية للبيئة الإلكترونية، وتمثلت أدوات القياس في الاختبار التحصيلي للجانب المعرفي، وبطاقة ملاحظة الأداء العملي، وبطاقة تقييم جودة المنتج النهائي، وتم تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية المناسبة باستخدام البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية "SPSS V21"، ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث الحالي التأثير الملحوظ للبيئة الإلكترونية القائمة على مهام الويب على أفراد المجموعة التجريبية، وظهر هذا في نتائج فروض البحث، وأوصى البحث بضرورة سد الفجوة بين ما يتعلمه طلاب تكنولوجيا التعليم بكليات التربية وبين التطور التكنولوجي واحتياجات المجتمع عن طريق مراعاة التطور الهائل في متغيرات تكنولوجيا التعليم بحيث يكون خريج كلية التربية جدير بالتفاعل مما ينعكس على تفوقهم الدراسي على نمو مجتمعهم.

The objective of the current research is to identify the effectiveness of designing an e-learning environment based on web tasks in developing the skills of producing digital educational videos for students of educational technology. The sample consisted of 60 students in the fourth division of the education technology division, randomly selected and distributed in two groups (30) students and the other 30 students. The research was based on experimental design known as "tribal and remote test design". The e-learning environment based on web tasks was applied to the experimental group. The measurement tools were examined in the prevailing way and were used to control the external effectiveness of the electronic environment. The measuring tools were the cognitive test, the practical performance note and the final product quality evaluation card. The appropriate statistical processing methods were applied using SPSS V21, One of the most important findings of this research is the remarkable impact of the web-based e-environment on the experimental group. This is reflected in the results of research hypotheses. The research recommended bridging the gap between what students learn Faculties of education and between technological development and the needs of society by taking into account the enormous development in educational technology variables to be a graduate of the College of Education deserves interaction which is reflected in academic excellence on the growth of their community.