عناصر مشابهة
قراءة في تجربة السينمائي الإيراني عباس كيارستمي: بين أفكاره وأفلامه
المصدر: | أفكار |
---|---|
الناشر: |
وزارة الثقافة
|
المؤلف الرئيسي: | |
المجلد/العدد: | ع375 |
محكمة: | لا |
الدولة: | الأردن |
التاريخ الميلادي: | 2020 |
الصفحات: | 90 - 94 |
رقم MD: | 1066728 |
نوع المحتوى: | بحوث ومقالات |
اللغة: | Arabic |
قواعد المعلومات: | AraBase |
مواضيع: | |
رابط المحتوى: |
المستخلص: | هدف المقال إلى تقديم قراءة في تجربة السينمائي الإيراني عباس كيارستمي بين أفكاره وأفلامه. وأوضح المقال أن قراءات تجربة المخرج السينمائي الإيراني عباس كيارستمي (1940-2016) تختلف لتصل حتى حدود التناقض التام، فمن النقاد من يجعله حاملاً لمشعل السينما الشاعرية متغنياً ببساطة الاستثنائية، القادرة على سبر قضايا شائكة ومركبة، بينهما يهتم آخرون أفلامه بالشكلانية الجافة والقاحلة، وبتنفير وإملال الجمهور. وانقسم المقال إلى ثلاثة نقاط، أظهرت الأولى السينما بعيون المخرج الإيراني كيارستمي. وتحدثت الثانية عن كيارستمي في أفلامه. وكشفت الثالثة عن الإفراط في تقييم بعض التجارب، فالإفراط في تقييم بعض التجارب السينمائية بغريب عما يحصل في الوطن العربي، وعندما يرفع النقد، تجربة مثل تجربة يوسف شاهين، إلى أقصى حد ممكن، على الرغم من عثراتها الكثيرة، ووجود عدد لا يستهان به من الأفلام المتواضعة في طياتها. كُتب هذا المستخلص من قِبل دار المنظومة 2022 |
---|