عناصر مشابهة

استراتيجية الإبادة بالمعارك المتعاقبة في معركة عين جالوت 658 هـ. / 1260 م.

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Strategy of Extermination in Successive Battlesstrategy of Extermination in Successive Battles in Ayn Jalut 658 A. H. / 1260 A. D.
المصدر:مجلة جامعة الملك خالد للدراسات التاريخية والحضارية
الناشر: جامعة الملك خالد
المؤلف الرئيسي: محمد، يوسف بن نصرة الله (مؤلف)
المجلد/العدد:مج1, ع1
محكمة:نعم
الدولة:السعودية
التاريخ الميلادي:2020
الصفحات:117 - 144
ISSN:1658-8568
رقم MD:1062073
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تعد معركة عين جالوت من المعارك الحاسمة والخالدة في التاريخ، إذ حوت على سبع انتصارات في معركة واحدة، وأوقفت معركة عين جالوت الزحف المغولي على مصر وباقي الأراضي الإسلامية غرباً، كما كشفت معركة عين جالوت التكتيكات العسكرية لكلا الطرفين، وتفوق الجيش الإسلامي في سرعة التنفيذ ورقة الإنجاز. ومن دواعي دراسة الموضوع الراهن ما أحدثه المغول من نشر للرعب في قلوب المسلمين قبل وبعد سقوط بغداد، ونزوحهم من الشام إلى مصر، وشجاعة السلطان قطز في مواجهة الحرب النفسية للمغول، فضلا عن أهمية دراسة الخطط الاستراتيجية العسكرية للسلطان قطز في تحقيق النصر. ومن ثم فإن الدراسة تهدف إلى الوقوف على التكتيكات العسكرية أثناء المعركة، وإلقاء الضوء على آثار معركة عين جالوت، بالإضافة إلى محاولة التركيز على دراسة الاستراتيجيات والتكتيكات العسكرية لكلا الفريقين، والوقوف على أهم الخطط العسكرية للسلطان قطز.

The battle of ‘Ayn Jãlūt is one of the decisive battles in history, as it consists of seven victories in one battle, as it stopped the Mongols' advance over Egypt and the rest of the Islamic lands. It also revealed the military tactics of the two parties and the ability of the Islamic Army to speed implementation and accuracy of achievement. One of the reasons for studying the current issue is that the psychological war waged by the Mongols by spreading terror in the hearts of Muslims before and after the fall of Baghdad was confronted with courage from Sultan Quttuz, as well as the importance of studying the military strategic plans of Quttuz in achieving victory. The study aims to identify the military tactics during the battle, and to shed light on their effects.