عناصر مشابهة

أسلوبية الانزياح في أعمال أدونيس: دراسة ظاهرة الانزياح على أساس نظرية جان كوهن في ديوان أوراق في الريح نموذجا

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة التواصل الأدبي
الناشر: جامعة باجي مختار-عنابة - كلية الآداب والعلوم الإنسانية - مخبر الأدب العام والمقارن
المؤلف الرئيسي: عبدي، صلاح الدين (مؤلف)
مؤلفين آخرين: محمد زاده، جواد (م. مشارك)
المجلد/العدد:ع13
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2019
الصفحات:102 - 144
ISSN:1112-7597
رقم MD:1051776
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:AraBase
HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:The Defamiliarization of phenomenon has a special place among the researches of stylistics. These studies consider the literary text, especially poetry as extraordinary text. This study has attempted to Defamiliarization of phenomenon in the Adunis's poems especially "Leaves in the Wind" Divan. That is full of various aspects of innovation and has poems and portrayed the poet's psychological and mental states beautifully. In this Divan, repeatedly we see the relationship between words, between signifier and signified, is heterogeneous communication. Since the poet used the language features in a manner that is inconsistent with the normal and usual language. Thus, we choose this Divan to study innovation phenomenon in three levels: phonetic, Signifying and composition. The purpose of this article is to find the aesthetics of deviation in the poet's poems. The results show that semantic deviation is more frequent and the poet has been able to create an illogical and inspirational link between the sign and signifier using a paradox and synesthesia. But the manifestation of defamiliarization in the syntactic layer is presented in the form hysteron proteron and parenthesis, in the vocal layer, the conjugation of the foots and the use of echo have been frequent. The poet has turned to deviation in the texture structure using lexical synonymy and using punctuation marks. The aesthetics of the use of deviation species attracts the attention of the audience. This research method is descriptive - analytical and is written based on John Kuhn's theory.

احتلت ظاهرة الانزياح مكانا متميزا في الدراسات الأسلوبية والتي تهتم بالنص الأدبي عاما وبالشعر خاصة، بوصفه نصا يحتوي لغة مخالفة للمألوف والعادي، ومن هنا، تناول هذا البحث ظاهرة الانزياح في شعر أدونيس، لاسيما في ديوان "أوراق في الريح" الذي يشحن بمختلف العمليات الإبداعية ويفيض بالأشعار التي تصور لنا حالات أدونيس النفسية أحسن تصوير. كثيرا ما نرى أن العلاقة بين الكلمات أي بين الدال والمدلول عند أدونيس ضرب من العبثية؛ لأنه يستخدم إمكانات اللغة بشكل يخالف لما هو المعتاد في الاستعمال العادي. يهدف هذا البحث إلى الكشف عن جماليات الانزياح واستجلاء أبعاده لدى هذا الشاعر الذي حفل شعره بهذه التقنية الفنية مما عالجنا ظواهره الإبداعية على ثلاثة مستويات. الصوتي والاستبدالي والتركيبي. من أبرز النتائج التي توصل إليها هذا البحث هو أن الشاعر في المستوى الصوتي استخدم التجانس الصوتي كثيرا كما أنه استعان بظاهرتي التضمين العروضي والتدوير ليخلق في القصيدة وحدة الجو النفسي. في المستوى الاستبدالي، لجأ أدونيس إلى تشخيص المعاني المجردة كما أنه قد تمكن من أن يحقق علاقة بعيدة ملهمة بين الدال والمدلول من خلال أسلوب المفارقة. إن ذروة الانزياح -على المستوى التركيبي - فتتبدى في التقدم والتأخير والحذف والاعتراض. إن الغرض الجمالي العام لكل من هذه التجليات هو إثارة الدهشة والمفاجأة لدى المتلقي إلا أن الغرض الخاص فهو يختلف باختلاف السياق الذي ترد هذه الظاهرة فيه. أما المنهج الذي اعتمدنا عليه فهو المنهج الوصفي- التحليلي ويقوم على أساس نظرية جان كوهن.