عناصر مشابهة

الانزياح الاستبدالي والتركيبي في شعر غادة السمان ديوان أشهد عكس الريح أنموذجاً

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
العنوان بلغة أخرى:Displacement of Substitution and Compositional in Poetry of Ghada Salman Divan (Testify Upwind)
المصدر:مجلة الآداب
الناشر: جامعة بغداد - كلية الآداب
المؤلف الرئيسي: سعدون، إيثار شوقي (مؤلف)
المجلد/العدد:ع109
محكمة:نعم
الدولة:العراق
التاريخ الميلادي:2014
التاريخ الهجري:1435
الصفحات:71 - 110
ISSN:1994-473X
رقم MD:666815
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
قواعد المعلومات:HumanIndex
AraBase
مواضيع:
رابط المحتوى:
الوصف
المستخلص:تستند هذه الدراسة إلى قراءة النص الشعري قراءة فاحصة للنظر في النسيج اللغوي لشعر (غادة السمان) وصولا إلى وضع اليد على الانزياح الدلالي الذي امتازت به في معظم كتاباتها شأنها فى ذلك شأن الشعراء المحدثين عامة، وذلك من خلال الوقف على جملة من الظواهر الأسلوبية وصولا إلى فهم النص وتحليله. لقد حددت الدراسة بالانزياح الدلالي على وجهيه: الاستبدالي والتركيبي، أما وجوهه الأخرى فلها حاجة إلى رسالة ماجستير يتصدى لها من يعني بالأدب النسوي خاصة. لذا كان لزاما أن يتكون البحث من تمهيد يعرف بالشاعرة بإيجاز، فضلا عن بيان مفهوم الانزياح، ثم قسم على مباحث أربع، هي: الانزياح اللغوي، وانزياح النعوت، والاستعارة التنافرية، والانزياح التركيبي. إذ من جملتها يتألف الانزياح الاستبدالي والانزياح التركيبي. ونظرا لان الإحاطة بهذا الموضوع في بحث محدود فيه من الصعوبة الشيء الكثير، لذا عمدت إلى أنموذج من أدب غادة هو ديوانها (اشهد عكس الريح)، لتسليط الضوء على لغتها الشعرية السهلة والممتنعة. وقد تنوعت مصادر البحث وتعددت بين مصادر أدبية ولغويه ولسانية ونحوية وبلاغية. أما أسباب كتابة البحث فتعود إلى أن الأدب النسوي لم يأخذ حقه في الدراسة من جهة، ومن جهة ثانية فان من تناول هذا الأدب بحث فيما يقال فيه لا كيف يقال، لذا تولدت لدي رغبة في خوض غماره وكشف خماره ولاسيما فيما يتعلق بالبناء اللغوي تحديدا. وأخيرا، أتمنى أن أكون قد وفقت فيما سعيت إليه، أو أن أكون على الأقل نلت شرف ولوج هذا الطريق البعيد عن كلاسيكيات الدراسة اللغوية، وحسبي أني حاولت.