عناصر مشابهة

الرقابة على الأفلام السينمائية المسترجة أداة حماية أو حصار

تفصيل البيانات البيبلوغرافية
المصدر:مجلة آفاق سينمائية
الناشر: جامعة وهران 1 أحمد بن بله - مختبر فهرس الأفلام الثورية في السينما الجزائرية
المؤلف الرئيسي: قرين، زهور (مؤلف)
المجلد/العدد:ع2
محكمة:نعم
الدولة:الجزائر
التاريخ الميلادي:2015
الصفحات:22 - 26
ISSN:2335-1888
رقم MD:1048708
نوع المحتوى: بحوث ومقالات
اللغة:Arabic
قواعد المعلومات:HumanIndex
مواضيع:
رابط المحتوى:
LEADER 02500nam a22002057a 4500
001 1786228
041 |a ara 
044 |b الجزائر 
100 |a قرين، زهور  |g Qarin, Zahur  |e مؤلف  |9 568019 
245 |a الرقابة على الأفلام السينمائية المسترجة أداة حماية أو حصار 
260 |b جامعة وهران 1 أحمد بن بله - مختبر فهرس الأفلام الثورية في السينما الجزائرية  |c 2015 
300 |a 22 - 26 
336 |a بحوث ومقالات  |b Article 
520 |e ناقش المقال الرقابة على الأفلام السينمائية المسترجة كأداة حماية أو حصار. حلل المقال هذه الممارسة الترجمية المعقدة. مؤكداً على الدور الخطير والأهمية البالغة للسينما في توجيه سلوك الأفراد وتعديل قيمهم الاجتماعية والأخلاقية. وتناول مفهوم السترجة. موضحاً أن الرقابة المفروضة عليها تمثل حمل زائد على العمل السينمائي المترجم. كما تعرض المترجم لإكراهات في تعامله معها، وتزيف الحقائق المعروضة في الفيلم المسترج. وكشف عن نوعين للرقابة، هما الرقابة الحكومية التي تفرضها الدولة، والرقابة الذاتية للمترجم. مبيناً أن المترجم يمثل دور الوسيط الثقافي، لذا يجب أن يكون معتدلا ووسطيا وعلى درجة عالية من الوعي. واختتم بالإشارة لأهمية التخلص من تسلط الرقابة للمحافظة على المكونات الثقافية للفيلم الأجنبي، مع حماية المشاهد وتجنيبه أي صدمات تزعزع مبادئه وتنعكس على عادات مجتمعه. كُتب هذا المستخلص من قِبل المنظومة 2023 
653 |a السينما الجزائرية   |a الأفلام السينمائية المسترجة  |a الرقابة السينمائية  |a الإنتاج السينمائي  |a الوسائل الرقابية 
773 |4 فنون  |4 المسرح  |6 Art  |6 Theater  |c 004  |f āfāq sīnimā’iyaẗ  |l 002  |m ع2  |o 1696  |s مجلة آفاق سينمائية  |t Afaq Film Magazine  |v 000  |x 2335-1888 
856 |u 1696-000-002-004.pdf 
930 |d n  |p y  |q n 
995 |a HumanIndex 
999 |c 1048708  |d 1048708